أخباراخبارهجرة ولجوء

68,5مليون نازح في العالم ..وكندا استقبلت 30 ألف لاجئ العام الماضي

جريدة المهاجر the migrant

كندا –جريدة المهاجر: يشير تقرير أصدره المجلس العالمي للاجئين حول أزمة اللّجوء في العالم إلى وجود 68,5 مليون نازح قسري في العالم ، بينما دراسة أجرتها جامعة كالغاري تتوصل إلى أنّ كندا فتحت أبوابها لـ 30 ألف لاجئ في العام الماضي..

ودعا الكندي لويد أكسورثي رئيس المجلس العالمي للاجئين المجتمع الدولي إلى إصلاح نظام اللّجوء “المتعثّر”، وحذّر من ارتفاع مشاعر العداء للاجئين ومن أنّ نظام اللّجوء سينهار في حال لم يتمّ اتّخاذ أيّة مبادرة لحماية اللاجئين الذين يرتفع عددهم باستمرار.

وذكر راديو كندا أنّ المجلس نشر تقريره اليوم الخميس في مقرّ الأمم المتّحدة في نيويورك ورفع مجموعة من التوصيات لمعالجة أزمة اللاجئين حول العالم، ويعزو سبب ازدياد اللاجئين إلى الصراعات السياسيّة والتغيّر المناخي بصورة رئيسيّة..

ودعا المجلس في تقريره إلى التعامل مع أزمة اللاجئين بطريقة جديدة، وتجاوز بيروقراطيّة الأمم المتّحدة، وإنشاء شبكة عمل عالميّة مستقلّة للنازحين القسريّين، ومساءلة الدول والزعماء الذين ينتهكون القانون الدولي ومصادرة أصولهم، لتستفيد منها الشعوب التي تأثّرت بممارساتهم..

كما دعا التقرير الدول التي لا تريد استقبال اللاجئين أن تساعد بطريقة أخرى عبر توفير المساعدة الطبيّة والأطبّاء للعمل في المخيّمات وسواها من المساعدات التي تساهم في التخفيف من معاناة اللاجئين حول العالم.

وقال أكسورثي لتلفزيون سي بي سي إنّ الابحاث والمناقشات التي اجراها المجلس ساعدت في الكشف عن اموال طائلة جمعها قادة وامراء حرب تسبّبوا في حدوث صراعات أدّت إلى تشريد أعداد كبيرة من البشر.

إلى ذلك استقبلت كندا أكبر عدد من اللاجئين المسجّلين لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في العالم العام الماضي وفقا لدراسة أجرتها جامعة كالغاري.

وبلغ عدد اللاجئين الذين استقبلتهم كندا العام الماضي 30ألف لاجئ وهو ما يشكل ضعف عددهم مقارنة بعام 2009.

وذكر مؤلف الدراسة روبرت فالكونر، أنّ سياسات الهجرة الأمريكية كان لها تأثير على وصول كندا إلى المرتبة الأولى بين الدول التي تستقبل اللاجئين، وعادة، تستقبل كندا حوالي 13 ٪ من اللاجئين في العالم والولايات المتحدة 65 ٪ إلى 70 ٪، وفي العام الماضي، التحق بكندا 30٪ من مجموع اللاجئين، بينما استقبلت الولايات المتحدة 24٪ منهم.

وشكلت زيادة أعداد اللاجئين أعباء على الجمعيات الكندية التي تستقبلهم، وتأمل العديد من المنظمات، أن تقوم كل مستويات الحكومة الفدرالية بزيادة ميزانية استقبال اللاجئين.

جريدة المهاجر the migrant
migrant
the authormigrant
‏‎Kamil Nasrawi‎‏

اترك تعليقاً