أخباراخبار

2800موظفا في مصنع جنرال موتورز في أوشاوا مهددون بالبطالة

جريدة المهاجر the migrant

كندا- جريدة المهاجر: أعلنت شركة جنرال موتورز أنّها ستتوقف عن إنتاج السيارات في مصنعها في أوشاوا في مقاطعة أونتاريو بحلول نهاية عام 2019.

وذكرت وكالات بأنّ هذا الإعلان هو جزء من خطة إعادة الهيكلة التي تشمل نشاطات الشركة في أمريكا الشمالية وحول العالم..

والمصنع في أوشاوا على بعد نحو60 كلم شمال شرق تورونتو، تم تشييده في 1953 بحسب الموقع الإلكتروني للمصنع.

ويوظف المصنع حاليا نحو 2800 شخص ويقوم بتجميع شاحنات بيك-أب شيفروليه وجي.إم.سي وكذلك سيارات شيفروليه إيمبالا وكاديلايك .إكس.تي.إس.

وأكّد رئيس الحكومة الكندية جوستان ترودو أنّ الحكومة تبذل قصارى جهدها لدعم عمّال المصنع، وقال: نحن نركّز حاليّاعلى العائلات لنتأكّد من دعم هؤلاء الأشخاص الذين يمرّون بأوقات عصيبة، وسوف نكون إلى جانبهم، فمنذ أجيال، عمّال جنرال موتورز هم قلب اوشاوا وروحها.

وفي بيان له، قال دوغ فورد رئيس حكومة أونتاريو: إن هذا يوم أسود على أونتاريو، ويمكن للشركة اتخاذ القرارات التي تراها مناسبة، لكنني متأكد من أنها ستدرك في يوم من الأيام أن مغادرة أوشاوا كانت خطأ..

وأضاف أن حكومته ستكون حاضرة لمساعدة العمال في العثور على وظائف..

وأشار إلى أنّه أيقن بأنّ لا رجوع عن قرار اقفال المصنع بعد أن تحدّث إلى مسؤولين في جنرال موتورز، وقال: إنّه خبر مدمّر ليس لأبناء اوشاوا و للعاملين في مصنع جنرال موتورز فحسب وإنّما لكلّ أبناء المنطقة الذين يعوّلون على الشركة، وسوف نتأكّد من أنّنا هنا لمساعدتهم وسنبقى ايجابيّين رغم كلّ السلبيّات واؤكّد وأضمن لكم بأنّهم سينهضون من جديد..

وكان عمدة مدينة أوشاوا جون هنري قد أمل أن يكون ذلك إشاعة..، ولكن بعد الإعلان عن إقفال 4مصانع للشركة أحدها في أوشاوا قال: المزاج في اوشاوا رمادي قاتم على غرار طقس المدينة.

يشار إلى أنّ مجموعة جنرال موتورز لديها ثلاث منشآت أخرى في مقاطعة أونتاريو، ولم يتضح بعد ما إذا كانت تلك المنشآت ستتأثر.

والشهر الماضي أعلنت الشركة خططا لخفض قوتها العاملة في أنحاء أميركا الشمالية لتوفير المال عن طريق عرض الاستقالة طوعيا، ولم تستبعد احتمال تسريح موظفين.

ويتوقع أن تؤثر الخطط على 50 الف موظف في أنحاء الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، ونحو 18 الفا منهم أو ما يمثل 36 بالمئة من القوة العاملة، يحق لهم تقديم الاستقالة طوعيا.

وبلغت عائدات جنرال موتورز في الربع المنتهي في 30 أيلول 2,5 مليار دولار رغم تأثير الرسوم وتراجع حجم المبيعات.

إلى ذلك أشار راديو كندا إلى أنّ الشركة أعلنت عن إغلاق مصنعين آخرين سيجريان في عام 2019 دون إعطاء اسم البلد..

وبحسب التفاصيل المعلنة فإنّ الشركة تخطط من هذه الإجراءات توفير 6 مليارات دولار.

وقالت ماري بارا، الرئيسة والمديرة التنفيذية لجنرال موتورز: إن الإجراءات التي نتخذها اليوم ستسمح لنا بمواصلة تحولنا لكي نصبح أكثر مرونة وربحية مع امكانية للاستثمار في المستقبل.

ولم تفصح جنرال موتورز عن عدد الوظائف التي ستُلغى في أوشاوا..

إلى ذلك فإنّ رئيس نقابة عمّال السيّارات جيري داياس أكّد أنّ النقابة ستواجه قرار جنرال موتورز القاضي بإقفال مصنع أوشاوا، واتهم الشركة بانتهاك الاتّفاق الذي وقّعته مع عمّالها.

وكانت جنرال موتورز قلّصت إنتاجها في كندا منذ ما يزيد على عشر سنوات، ففي العام 2003، كانت الشركة تنتج  مليون سيّارة في كندا، وهي تنتج حاليّا 330 ألف سيّارة فقط..

جريدة المهاجر the migrant
migrant
the authormigrant
‏‎Kamil Nasrawi‎‏

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!