أخباراخبار

1,9مليون دولار من أوتاوا لمشروع جامعة أونتاريو الفرنسية

جريدة المهاجر the migrant

كندا –جريدة المهاجر: توجه من الحكومة الكندية في أوتاوا إلى دعم مشروع الجامعة الفرنسية في أونتاريو يعيد إلى الواجهة قرار حكومة أونتاريو إلغاء المشروع المذكور..

وأكدت الحكومة الكندية على لسان ميلاني جولي وزيرة الفرنكوفونيّة واللّغتين الرسميّتين التزامها بتمويل 50بالمئة من تكلفة مشروع الجامعة الفرنسية..
وذكر راديو كندا أنّ الحكومة الكنديّة تعتزم تقديم مساعدة ماليّة قدرها 1,9 مليون دولار للفريق المولج بتنفيذ مشروع إنشاء جامعة أونتاريو الفرنسية..

وغرّدت جولي معلنة عن تقديم المساعدة، بعد أسابيع على القرار الذي اتّخذته حكومة المحافظين المحليّة في اونتاريو برئاسة دوغ فورد بإجراء اقتطاعات في الخدمات الفرنكوفونيّة في كبرى المقاطعات الكنديّة من حيث عدد السكّان والثقل الاقتصادي.

ومن المتوقع أنّ تتكفل هذه المساعدة الفيدرالية مواصلة العمل في المشروع مدّة سنة..

ولم يصدر أي تعليق عن كارولين مالروني، وزيرة شؤون الفرنكوفونيّة في حكومة اونتاريو، بشأن هذه المساعدة..

وكانت قرارات حكومة أونتاريو بشأن إلغاء مشروع الجامعة الفرنسية وتخفيض خدمات الفرنسية تسببت بتفاعلات تجاوزت نطاق مقاطعة أونتاريو، التي تسببت بجدل كندي حول ما سمي (حقوق الناطقين بالفرنسية).

الجدير ذكره أنّه عدد سكان أونتاريو الذين تشكل الفرنسية لغتهم الأم أو ينطقون بها في المنزل أكثر من سواها من اللغات نحواً من 550 ألف نسمة، أي ما نسبته 4,1% من إجمالي عدد سكان المقاطعة.

جريدة المهاجر the migrant
migrant
the authormigrant
‏‎Kamil Nasrawi‎‏

اترك تعليقاً