اخباراخبار بالعربيغير مصنف

هل يستطيع اللاجىء الموجود في كندا زيارة بلده الأصلي ؟

إذا كنت قد أتيت إلى كندا لاجئاَ فإنه يحق للحكومة الكندية ان تسحب إقامتها عنك لأبسط الأمور حتى أولئك الذين لديهم إقامة دائمة ،فقد بيّنت التغييرات الأخيرة في القانون الكندي أن الأشخاص في كندا الذين يتمتعون بوضع اللاجئ (المحمي) يمكن أن يفقدوا بسهولة حقهم في البقاء في كندا ويواجهون قرار الترحيل إذا قرّر مجلس الهجرة واللاجئين (IRB)أنك قبلت حماية بلدك الأصلي المعروف باسم “إعادة استحقاق” وبالتالي ينبغي إزالة وضع اللاجئ الخاص بك المعروف بـ “وقف وضع اللاجئ “.

وعليه فإن وكالة خدمات الحدود الكندية (CBSA) تبحث بنشاط عن الحالات التي يمكن فيها القول بأن اللاجئين قد قبلوا حماية وطنهم، وقد تجدك CBSA أنك قبلت حماية بلدك الأم في الحالات التالية :

السفر إلى بلدك الأصلي ولو لفترة قصيرة .

السفر باستخدام جواز السفر في بلدك.

التقدم بطلب للحصول على جواز سفر جديد من بلدك الأصلي.

وقد تجعل وكالة خدمات الحدود الكندية هذه الحجج ضدك حتى لو كنت قد عشت في كندا لسنوات عديدة.ولكن كيف تتم عملية الإيقاف ؟

تقدم CBSA طلبا للحصول على “إزالة حالة اللجوء” إلى مجلس الهجرة واللاجئينIRB.یقوم مجلس الهجرة واللاجئين IRB بجلسة استماع یمکنك فیھا أن تجادل لماذا لا ینبغي أن تفقد وضعك القانوني كلاجئ. وهنا من المهم جدا أن يكون لديك محام مختص لأن هذه أسئلة قانونية معقّدة والعواقب المحتملة خطيرة جدا بما في ذلك الترحيل من كندا .

یسمح لك مجلس الهجرة واللجوء IRB بالحفاظ علی وضع اللاجئ أو إزالته . إذا تمت إزالة وضع اللجوء الخاص بك ستفقد تلقائيا الإقامة الدائمة الخاصة بك ولن يكون لديك أي وضع قانوني في كندا ويمكن أن تواجه الترحيل.إذا قام مجلس الهجرة واللجوء بإزالة وضع اللاجئ الخاص بك، فإن فرص الاستئناف محدودة وغير مؤكدة، لذلك من المهم تقديم أقوى حالة ممكنة إلى مجلس الهجرة واللجوء.

نقاط للملاحظة:إذا تقدمت بطلب للحصول على الجنسية الكندية ويظهر طلبك أنك سافرت إلى بلدك، قد يتم تمرير هذه المعلومات إلى CBSA والتي قد تنطبق عليك وقتها إزالة حالة اللجوء وأيضا الترحيل عن كندا .يجب أن تطلب المشورة من شخص على دراية بقانون اللاجئين قبل السفر إلى بلدك أو الاتصال بحكومة بلدك بما في ذلك سفارة بلدك في كندا.

هذا التغيير في القانون حديث و نحن لا نعرف كيف سيتعامل مجلس الهجرة واللجوء أو المحاكم مع هذه الحالات؟ ولهذا السبب من المهم لأي شخص يواجه هذه المشكلة أن يمثله محام مختص في هذه القضايا .ولكن هل سيؤثر هذا القانون على صورة كندا التي طالما رأها الكثير موطناً جديداً ينتمون إليه ؟ وهل سيتمكن اللاجئين من الإنخراط بسهولة وسط المجتمع الكندي وهم يحملون في صدورهم القلق والخوف من الترحيل ؟ لاسيما أن وضعهم الآمن كمقيمين دائمين مهدد بالتلاشي و عليهم أن يختاروا إما البقاء في كندا في أمان حتى الحصول على الجنسية الكندية أو الرجوع إلى بلدهم ومواجهة خطر يمكن أن يهدد حياتهم .

يمكنكم الإطلاع على المصدر من خلال http://ccrweb.ca/files/cessation-basic-info.pdf

المقال من موقع  https://w2canada.net/

 

جريدة المهاجر the migrant
migrant
the authormigrant
‏‎Kamil Nasrawi‎‏

اترك رد