أخباراخبارالحياة في كندا

متى يفقد اللاجئ إقامته القانونية ويتم ترحيله من كندا؟

A man from Syria hugs his daughter after they were detained by the RCMP as they illegally crossed the US-Canada border near Hemmingford, Quebec, February 28, 2017. / AFP PHOTO / Geoff Robins (Photo credit should read GEOFF ROBINS/AFP/Getty Images)
جريدة المهاجر the migrant

جريدة المهاجرـ كندا : يمكن لوزير الهجرة الكندية التقدم بطلب إلى مجلس الهجرة واللاجئين (IRB)  لرفع إسم شخص ما من قائمة الأشخاص المحميين كلاجئين في كندا، وهناك نوع واحد من الإجراءات التي يمكنها أن تفعل ذلك الأمر، هذا الإجراء يُسمى الوقف  “cessation”.

يعني ذلك أن ﯾﻘوم مجلس الهجرة واللاجئين ﺑﺈﺻدار أﻣر ﻗﺿﺎﺋﻲ إذا ﻗرر ﺑﻌد ﺟﻟﺳﺔ اﺳﺗﻣﺎع أن ﺷﺧصاً ما ﻟم ﯾﻌد ﺑﺣﺎﺟﺔ إﻟﯽ ﺣﻣﺎﯾﺔ كلاجئ.في بعض الحالات، يمكن أن يؤدي الوقف إلى فقدان اللاجئ إقامته الدائمة في كندا ويضطر إلى مغادرة كندا حتى لو كان مقيماً فيها لسنوات.

أحد الأسباب التي يمكن أن يفقد اللاجئ إقامته الدائمة بسببها، هو أن يقوم بالعودة طوعاً ليكون تحت حماية بلده الذي كان مواطناً فيها قبل أن يلجأ إلى كندا، وهذا الأمر يُسمى بإعادة المنفعة

 “re-availment”.

يجوز للوزير التقدم بطلب لوقف شخص ما إذا قام الشخص المحمي بـ :

  • السفر إلى بلد جنسيته الأصلية التي فرّ منها.
  • التقدم بطلب للحصول على أو تجديد جواز سفر صادر عن هذا البلد.

كيف يمكن أن يكتشف أمر جواز سفر هذا الشخص أو تاريخ سفره؟

عندما يعود أحد المقيمين الدائمين إلى كندا، يقوم مسؤول من وكالة خدمات الحدود الكندية (CBSA) بسؤاله عن جواز سفره.ويبحث ضباط CBSA عن الحالات التي يمكن للوزير التقدم بطلب لإصدار أمر وقف في حقهم وحرمانهم من حماية اللاجئين.

وتطلب وزارة الهجرة الكندية من المتقدمين للحصول على الجنسية أن يقدموا معلومات عن كل رحلة قاموا بها خارج كندا خلال السنوات الأربع الأخيرة، وعليهم أن يقولوا أين ذهبوا، متى، وما سبب سفرهم؟.

كما يمكن لوزارة الهجرة الحصول على معلومات من CBSA حول كل مرة يدخل فيها الشخص كندا.

أي نوع من الطلبات التي تطلب معلومات حول تاريخ السفر، يمكن أن تعرّض الشخص الذي يتمتع بحماية اللاجئين للخطر، وذلك لأنه يمكن أن يدفع وزير الهجرة للتقدم بطلب منع هذا الشخص.

هذه الأنواع من الطلبات تشمل:

  • طلب للحصول على الجنسية الكندية.
  • طلب الحصول على جواز سفر كندي للحصول على وثيقة سفر للاجئين.
  • طلب بطاقة الإقامة الدائمة الجديدة أو البديلة.
  • تقديم طلب إلى وزارة الهجرة لرعاية الزوج أو الشريك في البلد الأم إذا قام الكفيل بزيارتها في بلدها.

كيف يمكن للمقيم الدائم تجنب إصدار طلب وقف في حقه؟

يجب على الشخص المحمي الغير حاصل على الجنسية الكندية:

  • عدم التقدم بطلب للحصول على جواز سفر أو تجديده من بلده الذ جاء منه أو السفر إلى ذلك البلد.
  • الحصول على المشورة القانونية قبل تقديم أي طلب إلى وزارة الهجرة أو وكالة إصدار جوازات السفر الكندية.

إذا اضطر اللاجئ للسفر، عليه استخدام وثيقة سفر اللاجئين بدلاً من جواز السفر من بلد جنسيته، وإذا احتاج إلى العودة إلى ذلك البلد، فعليه الحصول على المشورة القانونية قبل الذهاب لكي يعرف المخاطر التي يمكن أن تحدث له.

يمكن أن يؤدي الحصول على جنسية جديدة أيضاً إلى إبعاد لاجئ من وضع الإقامة الدائمة وإخراجه من كندا.

ماذا يفعل الشخص المحمي إذا تقدم الوزير بطلب لوقفه؟

يجب على ذلك الشخص الحصول على مساعدة قانونية.قد يكون المحامي قادراً على إقناع مجلس الهجرة واللاجئين بأن طلب الوزير يجب إسقاطه، على سبيل المثال، قد يكون الشخص قد عاد إلى بلده أو حصل على جواز سفر لأسباب توضح أنه لم يعد تحت حماية ذلك البلد.

إذا كان هناك بالفعل أمر وقف، فمن الصعب جداً نقض القرار، لكن يمكن للمحامي أن يطلب من المحكمة الفيدرالية الموافقة على مراجعة القرار.

جريدة المهاجر the migrant
migrant
the authormigrant
‏‎Kamil Nasrawi‎‏

اترك تعليقاً