أخباراخبار

لوغو يقدّم قانون حظر الحجاب والرموز الدينية وترودو ينتقد

كندا ـ جريدة المهاجر : انتقد رئيس الوزراء الكندي جوستان ترودو بشدة تقديم فرانسوا لوغو مشروع قانون لحظر الحجاب والرموز الدينية في مقاطعة كيبيك .

وقال ترودو في تصريح له اليوم “سننظر لمشروع القانون في البداية وليسمح لي بالقول بأن كندا بلد علماني بلد يحترم في العمق الحريات الشخصية وحرية التعبير وحرية الضمير والمعتقد وكيبيك هي كذلك أيضا”.

وأضاف”بالنسبة لي من غير المعقول أن يشرعن  مجتمع التمييز ضد أي شخص على أساس الدين”.

وكان قدم الوزير المسؤول عن قانون العلمنة سيمون جولان باريت مشروع قانون حظر ارتداء الرموز الدينية على موظفي الدولة في وضع سلطوي من بينهم قضاة وشرطيون ومدعون عامون ومدرسون في المدارس الإبتدائية والثانوية ومعظم الوظائف الحكومية .

وكانت حكومة فرنسوا لوغو قد أعلنت مطلع اليوم أيضاً بأنها مستعدة لنزع الصليب من الصالون الأزرق حيث تعقد جلسات الجمعية الوطنية بعد اعتماد مشروع القانون من قبل الجمعية الوطنية البرلمان.

ومن المتوقع أن يعارض الحزب الليبرالي حزب المعارضة الرسمية في الجمعية الوطنية برلمان كيبيك مشروع القانون الذي يعارض كافة أنواع حظر ارتداء الرموز الدينية وحزب التضامن الكيبيكي الذي يطالب رسميا باحترام التوصيات التي رفعتها لجنة بوشار تايلور حول التسويات المعقولة منذ نحو من عشر سنوات.

 ويعتمد لوغو لتمرير مشروع القانون على دعم الحزب الكيبيكي له بالرغم من الحساسية الفائقة التي سيتسبب بها هذا القانون الذي يلاقي معارضة شديدة في كيبيك.

اقرأ أيضا : حكومة كيبيك تنوي مجدداً حظر الحجاب والرموز الدينية

” المهاجر” …صوتك العربي في كندا

جريدة المهاجر the migrant
migrant
the authormigrant
‏‎Kamil Nasrawi‎‏

اترك تعليقاً