fbpx
Connect with us

هجرة ولجوء

كندا تُطلِق برنامج هجرة للاجئين العاملين في مجال الرعاية الصحية

Published

on

ستبدأ كندا في 14 كانون الأول / ديسمبر الجاري، بقبول طلبات الإقامة الدائمة من طالبي اللجوء الذين قدّموا رعاية صحية مباشرة للكنديين.

وأعلن وزير الهجرة الكندي ماركو مينديسينو عن برنامجين مؤقتين جديدين للهجرة في الصيف الماضي. أحدهما للاجئين في كيبيك، والآخر للاجئين في المقاطعات الكندية الأخرى، البرنامجان مخصصان في المقام الأول للموظفين والممرضات ومساعدي الخدمة.

التطبيقات مفتوحة من 14 الجاري حتى 31 آب / أغسطس 2021، حيث يجب على المتقدّمين تلبية متطلبات القبول الحالية مثل تلك المتعلقة بالتحقق الأمني والصحة، ويمكنهم أيضاً تضمين أفراد أسرهم الموجودين في كندا ليكونوا جزءًا من طلب الإقامة الدائمة.

وسيتم النظر في تجربة تدريب مُقدِّم الطلب بغض النظر عما إذا تم دفعها أم لا، ومع ذلك، يجب أن يكون جزءاً أساسياً من برنامج دراسة ما بعد المرحلة الثانوية، أو برنامج تدريب مهني. وتمتد الإجراءات الجديدة أيضاً لتشمل الأزواج وشركاء القانون العام لطالبي اللجوء الذين ماتوا بسبب الإصابة بفيروس كورونا في كندا. وقد يكون أفراد الأسرة هؤلاء مؤهلين إذا وصلوا إلى كندا قبل 14 آب / أغسطس 2020.

ويجب على المتقدّمين إرسال طلباتهم إلى موقع الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندية (IRCC)، التي  ستتخذ القرارات بشأن منح المتقدمين الإقامة الدائمة، بناءً على ما إذا كانوا يستوفون معايير الأهلية ومتطلبات القبول الأخرى.

المتقدمون في كيبيك

أما المتقدمون في كيبيك فيجب عليهم أولاً تقديم طلباتهم إلى IRCC، وبمجرد أنْ تقرّر كندا أنها تفي بالمتطلبات، ستتولى كيبيك طلب التقديم، بحيث ستتحقق إدارة الهجرة في كيبيك، وزارة الهجرة والتكامل (MIFI)، ممّا إذا كان المتقدمون يستوفون متطلبات برنامج طالبي اللجوء الخاص بهم أم لا.

وإذا نجح مقدّم الطلب، فسيحصل على شهادة اختيار كيبيك (CSQ)، وستمنح الحكومة الفيدرالية الإقامة الدائمة بمجرد استيفاء جميع متطلبات الأهليةن كما تتمتع كيبيك بسلطات هجرة أكثر من المقاطعات الكندية الأخرى ويسمح لها بوضع معايير أهلية منفصلة للاجئين.

وليتم الاختيار من قِبل كيبيك ، يجب على المتقدمين: تقديم طلب للحصول على اللجوء قبل 13 آذار / مارس، وحصلوا على تصريح عمل؛ عملوا ما لا يقل عن 750 ساعة في إحدى المهن المؤهّلة قبل 1 أيلول / سبتمبر 2021؛ عملو ما لا يقل عن 120 ساعة من تلك الساعات بين 13 آذار / مارس و14 آب / أغسطس 0202.

قد يتم احتساب فترات التدريب الداخلي المكتملة في قطاع الصحة كجزء من برنامج الدراسة المؤدية إلى وظائف مؤهلة أو لتلبية متطلبات طلب مهني للوظائف المؤهلة ضمن الساعات التي يتطلبها البرنامج.

بالإضافة إلى ذلك، سيقبل برنامج كيبيك أيضًا الطلبات المقدمة من أزواج وشركاء طالبي اللجوء الذين تم توظيفهم في وظائف مؤهلة للبرنامج في الفترة ما بين 13 آذار / مارس و14 آب / أغسطس 2020 ، والذين تعاقدوا أو توفوا بسبب COVID-19.

وهذا البرنامج الجديد لتسوية أوضاع طالبي اللجوء الذين عملوا خلال الوباء هو نتيجة عدة أشهر من المفاوضات بين الحكومتين الكندية وكيبيك ولا يوجد حد أقصى لطلبات الالتحاق ببرنامج كيبيك.

حصري