أخباراخبارالحياة في كندا

كندا تشيخ وربع سكانها سيتجاوزون سن التقاعد

TORONTO, ONTARIO, CANADA - 2015/05/29: Old age living in large city: Two old men playing a game while sitting at a picnic table in a meadow at a park under large shade trees during the day. (Photo by Roberto Machado Noa/LightRocket via Getty Images)

كندا- جريدة المهاجر: تؤكد الإحصاءات السكانية أنّ كندا على غرار دول مجموعة السبع، هي مجتمع يشيخ، ويبلغ متوسّط عمر المواطن فيها 40 عاما، ولكنه من المتوقع في عام 2031 أن يتجاوز ربع السكان  الخامسة والستّين من العمر.

ومع أنّ كندا مقارنة بالدول السبع هي الأكثر شبابا، فهي أمام تحديات سكانية حسب راديو كندا، الذي يشير إلى ما يؤكده عالم الاحصاء السكّاني جوناتان شانيون من أنّ الفئة العمريّة من 15 إلى 64 عاما هي الأعلى في كندا بين مجموعة الدول الصناعيّة السبع، أي لدى كندا أعلى نسبة من الناس في الفئة العمريّة التي تساهم في التمويل الذي يدعم المجتمع الكندي.

ولكن ثمّة تحديات للمستقبل في أماكن العمل والمجتمع تستدعي التعامل معها.

كما يؤكد شانيون أنّ ما تظهره التوقّعات السكّانيّة هو أنّ الفئة العمريّة للخمسة والستين عاما وما فوق ستكون أكبر نسبيّا في وقت تحافظ فئة الأطفال دون الخامسة عشرة من العمر على استقرارها..

في عام 2010 ، كان 6 بالمئة فقط يواصلون العمل بعد الخامسة والستّين من العمر، وكان معدّل سنّ التقاعد 62 عاما حسب تقرير لهيئة الاذاعة الكنديّة.

الجدير ذكره أنّه لدى معظم المقاطعات الكنديّة العشر والأقاليم حاليّا، وزارة مخصّصة للمسنّين ولشؤون الشيخوخة، وفيلومينا تاسي أوّل وزيرة للمسنين، وأعدت قائمة لاحتياجات المسنين، تتضمن:  ضمان الدخل، المساكن بأسعار معقولة، إساءة معاملة المسنّين والاحتيال عليهم، عزلة المسنّين، الرعاية الصحيّة والوصول إلى الخدمات الصحيّة..

جريدة المهاجر the migrant
migrant
the authormigrant
‏‎Kamil Nasrawi‎‏

اترك تعليقاً