fbpx
Connect with us

أخبار

” قهوة وسط “.. مشروع شبابي لجمع السوريين في فضاء ثقافي واجتماعي مشترك

Published

on

جريدة المهاجر : يعرّف القائمون على ملتقى ” قهوة وسط ” بأنها فضاء مدني اجتماعي ثقافي حر و مفتوح, نشأ كي يكون بيت اجتماعي دافئ, يتشارك فيه الكنديون من أصول سورية , السوريون الواصلون حديثاً وأولئك المهتمون بالشأن و الثقافة السورية : القهوة, الطعام السوري , الذكريات , الخبرات, الآراء ,و ربما الخطط المستقبلية.

ويطمح هذا الملتقى للمساهمة في الترويج لثقافة تعاون, تلاقي, و حوار, من خلال إقامة جلسات حوارية و نشاطات ثقافية, يتم فيها استثمار الإختلاف للوصول إلى فهم أفضل لموضوع النقاش.

وجاء في تعريف الملتقى ” يبحث السوريون الواصلون إلى كندا خلال السنوات الأخيرة عن بعض الدفئ الذي تركناه خلفنا في سوريا, الدفئ الذي نشعره عندما نكون محاطين بأناس يشاركوننا الذكريات, الموسيقى, الثقافة, الأماكن, و الفهم المشترك للحياة. وفي حين أن كلٌ منّا قد قدم اجتهاده في مجال البحث عن العمل, عن السكن, أو متابعة الدراسة , إلا أن الاستقرار الاجتماعي يبقى أحد دعامات بناء الحياة الجديدة في كندا الأرض الجديدة ” .

 

يحاول هذا الملتقى ” أن يقدّم نفسه كمساحة لقاء, تجتهد في خلق بيئة اجتماعية يشعر فيها جميع السوريين بالإنتماء, المحبة, الإحترام و الدعم” .

يجتمع الأعضاء في ” قهوة وسط ” مرتين في الشهر:

1: فنجان اجتماعي : الغاية منه هو اللقاء, التواصل , التسلية من خلال ألعاب ثنائية أو جماعية ( شدّة , شطرنج , طاولة زهر ), ويختتم  بعشاء مشترك.

2 : فنجان ثقافي : يتم فيه مناقشة موضوع اختاره الأعضاء أنفسهم للنقاش ( غالباً ما يتم ذلك عن طريق التصويت ) يستمر النقاش على مدار ساعتين , يتخللهما فترة استراحة قصيرة , و من ثم تختتم الأمسية بعشاء جماعي مشترك .

في شهر تشرين أول / أوكتوبر احتفل القائمون على المشروع بالذكرى السنوية الأولى لإنطلاقته ، بحضور عدد من الأعضاء والناشطين والإعلاميين وتم فيه إقرار ” اتفاقية مجتمعية جديدة ” إضافة إلى اعتماد ” القيم ” النظرية التي ترسم سياسة المشروع وطريقة عمله .

أسس هذا الملتقى جبران خانجي في البداية ثم انضم إليه ثلاثة أعضاء هم : إياس مخول ، وافي كسيري و نورس سعد الدين .

وعن الرؤية والخطط المستقبلية لمشروع ” قهوة وسط ” قال جبران خانجي لـ ” المهاجر” : نسعى إلى أمرين اثنين:

الأول :  توسيع المشروع و نقل تجربة ” القهوة” إلى مدن أخرى تتواجد فيها الجالية السورية في كندا.

الثاني : هو إيجاد صيغة تنظيمية لخلق كيان قانوني مستقل يمثل المشروع , كي يضمن استمراريته , ويحوّله بشكل تدريجي إلى مؤسسة .

للمهتمين بالتعرّف على هذا المشروع يمكنهم الإنضمام على الرابط أدناه :

https://www.facebook.com/groups/alkahweh/

 

اضافة تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حصري

Translate »