fbpx
Connect with us

اخبار الجالية

قراءات نسويّة عربية في تورنتو..الكتابة والمرأة المبدعة

Published

on

كيف تكتب المرأة عن همومها، وعن انشغالاتها، وكيف تناضل من أجل حقوقها، وفي مقدمها قضية الحرية والمشاركة العادلة في المجتمع وفي الحياة.

تحت هذا العنوان، قدمت مجموعة من الكاتبات العربيات المقيمات في كندا، في شهر نوفمبر الجاري، نصوصا في الشعر والقصة ، والرواية، والبحث الإجتماعي. تخلل القراءات واعقبها حوار مع الكاتبات حول قضايا الكتابة من خلال تجاربهن.

قدّمت الكاتبات نصوصاُ أدبية في القصة والشعر، والرواية، الكاتبة والقاصة التونسية د.سمر سمير المزغني  قرأت قصتين ، أما الكاتبة السورية كنانة عيسى، فقد قدمت فصلا من رواية بعنوان خمسون.  فيما قرات السينمائية ومنتجة الأفلام القصيرة القاصة السورية مارسيل العيد قصة بعنوان ” صورة “، والشاعرة المغربية حنان المزوري، نصين : القلادة والكتاب، لماذا غادرت. ونصوصاً شعرية للكاتبة السورية د.منار شعبوق.

كما قدمت الباحثة اللبنانية رولا كحيل – إضافة الى نصها الشعري – ملخصاً لبحث قدمته في إطار عملها الجامعي، حول قضية ” العيب ” ودور الجدات في دعم تربية الأبناء في الأسرة السورية اللاجئة في كندا، كمثال على العلاقة بين الكتابة والمجتمع، جرت القراءات باللغتين العربية والإنجليزية.

إثر القراءات، تطرق الحوار المفتوح إلى قضايا متصلة بالمرأة وبهموم وآفاق الكتابة، إستناداً الى تجارب الكاتبات المشاركات، من حيث اشتغالهن في البحث العلمي، وصناعة الأفلام، والنقد المقارن، والمسرح، والفنون الأخرى. وأتاح الحوار التعرف إلى وجهات نظرهن في الكتابة والتعبير عن قضايا الحرية والديمقراطية، ومشاركة المرأة ودور اللغة العربية في ذلك أيضاً، إضافة حضور قضايا المرأة واهتماماتها في سياق الكتابة، ونظرة المرأة الى الرجل في كتاباتها.

أدار الحوار الكاتب السوري عبدالرحمن مطر، والباحث جمال منصور، بحضور نخبة من الكتّاب والمثقفين العرب والكنديين مثل نيلوفر شيدمهر،وشيلا ستيوارت ، إضافة الى براندين دي كايريس المدير التنفيذي لرابطة القلم الكندية، والمخرج والمنتج السينمائي جيمس كولينغهام، أستاذ الفنون في جامعة بيتروبروغ، والمخرج أليكس ويليلمز.

نظم هذا الحدث، المنتدى الثقافي السوري المتوسطي، بالتعاون مع الجمعية السورية للتضامن ( كندا ) ورابطة الكتّاب السوريين. وقد سبق للمنتدى ان نظم عدّة أنشطة ثقافية عربية موجهة للجمهور الكندي، بمشاركة كتّاب عرب مقيمين في كندا، مثل ” أصوات عربية ” وأمسيات للشعر والموسيقا، في اسطنبول وتورنتو.

أسس المنتدى ويديره الكاتب السوري عبدالرحمن مطر، عضو المكتب التنفيذي لرابطة الكتّاب السوريين.

اضافة تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حصري