أخباراخبار

قائمة الابتعاث السعودية خلت من كندا..أما ترودو فيواصل الضغط..

جريدة المهاجر the migrant

كندا –جريدة المهاجر: بينما يتوضح أنّ كندا ستواصل الضغط على السعودية بشأن موضوع حقوق الإنسان، فإنّ وزارة التعليم السعودية أعلنت قائمة دول الابتعاث المحدثة لبرنامج العاهل السعودي للابتعاث الخارجي، ولم تتضمن القائمة كندا..

(إن كندا كانت تبذل جهودا دبلوماسية ملموسة مع السعودية خلال سنوات طويلة… فيما يخص مسألة حقوق الإنسان)، هذا ما أكده جاستين ترودو، رئيس الحكومة الكندية، الذي قال: نحن نستمر بتناول هذا الموضوع لدى كل فرصة تسنح لي لقاء القيادة السعودية..

ورفض ترودو تلميحات صدرت عن البعض بأنه أفسد العلاقات مع المملكة العربية السعودية.

وكان ترودو يشير في خطابه إلى تصريحات السفير الكندي السابق لدى السعودية التي قال فيها قبل يومين إن كندا ارتكبت أخطاء في تعاملها مع السعودية، ساعدت في إشعال النزاع الدبلوماسي.

وقال ترودو للصحفيين على هامش قمة الدول الناطقة بالفرنسية في العاصمة الأرمنية يريفان، اليوم الجمعة: نحن سنستمر بالحديث بشكل واضح وقوي دفاعا عن حقوق الإنسان حول العالم.

وذكرت رويترز أنّ ترودو جدد التأكيد على أن كندا لن تتخلى عن صفقة توريد عربات مدرعة للسعودية بقيمة 13 مليار دولار، تم عقدها عام 2014.

إلى ذلك أعلنت وزارة التعليم السعودية عن قائمة دول الابتعاث المحدثة لبرنامج العاهل السعودي للابتعاث الخارجي، ولم تتضمن القائمة كندا، فقد ضمت القائمة أمريكا، وأستراليا، والهند، والدنمارك، واليابان، وبريطانيا، وفنلندا، والسويد، وإسبانيا، وبلجيكا، وكوريا الجنوبية، بحسب وسائل إعلام سعودية..

كما تضم “أيرلندا، والصين، وسنغافورا، ونيوزيلندا، والنرويج، وإيطاليا، وسويسرا، وهولندا، والنمسا، وألمانيا، وفرنسا”.

الجدير ذكره أنّ العلاقات بين كندا والسعودية توترت بعد انتقاد كندا لاحتجاز ناشطة حقوق الإنسان في السعودية، وطردت السعودية على خلفية التوترات السفير الكندي لديها وجمدت التعاون مع كندا في مختلف المجالات التجارية والاستثمارات الجديدة بين البلدين، وأمرت كل الطلبة السعوديين في كندا بالعودة إلى السعودية.

وقررت ‏وزارة التعليم السعودية، إيقاف برامج البعثات والتدريب والزمالة إلى كندا، وإعداد خطة عاجلة لنقل جميع الملتحقين بهذه البرامج البالغ عددهم قرابة 17 ألف شخص مع أسرهم إلى دول أخرى..

جريدة المهاجر the migrant
migrant
the authormigrant
‏‎Kamil Nasrawi‎‏

اترك تعليقاً