fbpx
Connect with us

الحياة في كندا

عقارات تورونتو: ارتفاع سنوي 25,1% في المبيعات و13,7% في الأسعار

Published

on

واصلت سوق العقار السكني تحطيم أرقام قياسية في تورونتو الكبرى (GTA)، أكبر تجمّع حضري في مقاطعة أونتاريو وفي كلّ كندا.

فقد أفادت الغرفة العقارية في منطقة تورونتو (TRREB) في تقرير أصدرته اليوم أنّ 10.563 منزلاً من مختلف الفئات بيعت في تورونتو الكبرى في تشرين الأول (أكتوبر) الفائت، ما يُعتبر سقفاً قياسياً لشهر تشرين الأول (أكتوبر)، بارتفاع 25,1% عن مبيعات الشهر نفسه من العام الفائت.

ويُسجَّل هذا الارتفاع الجديد في ظل تعافي السوق العقارية من التباطؤ الذي شهدته في ظلّ الإغلاق الاقتصادي الذي فرضته سلطات أونتاريو، أسوة بسلطات باقي المقاطعات الكندية، في الربيع الفائت للحدّ من انتشار جائحة “كوفيد – 19”.

Loading...

ويرى كبير محللي السوق في الغرفة العقارية، جايسن ميرسر، أنّ السوق العقارية وصلت إلى المستوى الذي كانت فيه قبل سنة بالرغم من التباطؤ الشديد في المبيعات خلال الربيع.

“مبيعات المنازل منذ مطلع السنة الحالية ولغاية تشرين الأول (أكتوبر) فاقت مبيعات الفترة نفسها من السنة الماضية”، قال ميرسر الذي أشار إلى أنّ السوق لم تعوّض بعد كلّ الطلب المكبوت الناجم عن الإجراءات التقييدية في الربيع.

وبلغ معدّل سعر المنزل من مختلف الفئات في تورونتو الكبرى في تشرين الأول (أكتوبر) الفائت 968.318 دولاراً، مرتفعاً 13,67% عن مستواه البالغ 851.877 دولاراً في تشرين الأول (أكتوبر) 2019.

لكنّ هذا الازدهار في السوق العقارية ليس متجانساً، ففيما يتهافت الشارون على المنازل المنفصلة (detached homes) في الضواحي، تشهد سوق شقق التمليك (condominiums) في وسط تورونتو ركوداً.

فمعدل سعر المنزل المنفصل ارتفع 14,8% إلى 1.204.844 دولاراً، فيما ارتفع معدل سعر شقة التمليك 0,7% فقط.

وتقول في هذا الصدد رئيسة الغرفة العقارية ليزا باتيل إنّ جائحة “كوفيد – 19” أبعدت الشارين عن الملكيات المشتركة في وسط المدينة ووجّهتهم إلى منازل منفصلة أكبر حجماً وأكثر رحابة وتحيطها باحات.

وفيما يتنافس الشارون على عدد محدود من المنازل المنفصلة المعروضة للبيع تضاعف عدد شقق التمليك المعروضة للبيع في تشرين الأول (أكتوبر) الفائت مرّتين مقارنةً بعددها في الشهر نفسه من العام الفائت.

وارتفعت مبيعات شقق التمليك في تورونتو الكبرى 2,2% خلال سنة، لكن مع تفاوت كبير بين المناطق، إذ تراجعت 8,5% في مدينة تورونتو وارتفعت 28,4% في المدن المحيطة بها والواقعة ضمن منطقة تورونتو الكبرى.

المصدر: فادي الهاروني / راديو كندا الدولي

حصري