fbpx
Connect with us

Ara Margos

عشرة أسئلة عليك أن تسألها لوكيلك العقاري

Published

on

جريدة المهاجر ـ آرا ماركوس : إنَّ شراكَتك مع وكيلك العقاري هي أمرٌ بالغ الأهمية ؛ فهذا العقار سيكون مرشدك الخاص في سوق العقارات ، ويمكن أن تؤدي نصيحته لك إلى الربح أو الخسارة. لذا فمن المهم بمكانٍ أن يكون لديك وكيل عقاري مؤهل في جانبك سواء كنت تريد شراء منزل جديد أو بيع منزلك الحالي أو كلا الأمرين.

ليس كل الوكلاء العقاريين متساوين. على الرغم من أنهم يجب أن يكونوا متعلمين ومرخصين من قِبَل المقاطعة التابعين لها (مجلس العقارات في أونتاريو على سبيل المثال) ، إلا أن مؤهلاتهم وتخصصاتهم وحتى أخلاقياتهم قد تختلف اختلافاً كبيراً فيما بينهم – ومن المهم أن تتمكن من التواصل مع وكيلك العقاري على المستوى الشخصي وبشكلٍ ودِّيٍ أيضاً.

إليك أهم الأسئلة التي يجب أن تسألها لتتمكن من اختيار الوكيل العقاري الأنسب لك.

 

ما هي مؤهلاتك؟

كما ذكرنا سابقاً ، يجب أن يكون لدى وكيل العقارات ترخيصٌ صالحٌ لممارسة المهنة في منطقتك ، ويجب أن يكون حاصلاً على شهادة او رخصة من الهيئة الحاكمة في المنطقة – ولكن يجب أن تتجاوز خبرته هذا الترخيص بفترة. على سبيل المثال ، يعمل بعض الوكلاء في مجال العقارات بدوامٍ كاملٍ ، والبعض الآخر قد يقوم بصفقة أو اثنتين فقط في السنة. قد يتخصص البعض في المنازل السكنية فقط ، والبعض الآخر في العقارات التجارية ، أو يعملون بشكل رئيسي مع مستثمري العقارات. قد يعمل الوكلاء أيضاً بشكل أساسي في مقاطعات محددة (شقق وسط تورونتو أو شقق هاملتون ، على سبيل المثال).

 

هل يمكنني رؤية سجل أرقامك؟

ربما يكون الرقم الأكثر تحديداً الذي يمكن للوكيل أن يُفصح عنه هو عدد المنازل التي قام ببيعها طوال العام الماضي ، والسعر الذي باعها به سواء كان أكثر من سعر العرض أو أقل (سعر العرض هو أدنى سعر يقبله البائع) ، وطول فترة بقاء قوائم الأسعار هذه في السوق. لا تتردد في طلب قائمة بعناوين وأسعار العقارات التي قام ببيعها – فهذا هو سجل العميل الـ Portfolio. إذا كانت هناك عقارات تُنذر بضرورة أخذ الحيطة من هذا الوكيل العقاري – كأن يكون قد باع عقاراً ما بسعر أقل بكثير من سعر الطلب أو أن عملية البيع استغرقت وقتاً – فما سبب ذلك؟

 

كيف ستقوم بالتسويق لمنزلي؟

إذا اخترت وكيل عقارات ليساعدك في بيع منزلك ، فمن المهم للغاية أن تكون لديه خطةٌ ليُعلم الناس عن العقار الخاص بك وليس فقط أن يضيفه إلى قائمة الإدراج المتعددة او بما يعرف بالـ MLS. هل سيستثمر الوكيل العقاري في مواد تسويقية للترويج لمنزلك سواء كانت تلك المواد تقليدية أو عبر الإنترنت؟ هل سيستفيد من المدونات ووسائل التواصل الاجتماعي والمطبوعات والمنشورات المميزة؟ ما الذي سيفعله كي يضمن أن يصل عقارك إلى أكبر عدد ممكن من العيون؟

 

هل تعمل بمفردك؟

من المحتمل أن يكون الوكيل العقاري يعمل ضمن شركة عقارات معروفة ، وقد يتميز بإمكانية الوصول إلى فرق دعم إضافية قد تجعل عملية البيع أكثر سلاسة. ستسأله مثلاً ، هل يتعامل مع جميع التفاصيل وحده أم أن هناك فريقاً يساعده في التسويق والجدولة والأعمال الورقية؟ وإذا كانوا هم مَن يتعاملون مع هذه التفاصيل ، فهل ستكون أتعابك هي رسوم إدارية؟

 

كم مرة سنتمكن من التواصل ؟

أن تكون قادرًا على التواصل مع الوكيل العقاري بسهولة هو أمرٌ ضروريٌ ، خاصة بالنسبة للمشترين الذين يجوبون السوق بحثاً عن قائمة مثالية. ما مدى السرعة التي سأتمكن بها من التواصل معك إذا تم العثور على عقار ممتاز؟ سيكون مستوى دعمهم واهتمامهم بالتفاصيل مهمٌ جداً أيضاً عندما يأتي الوقت الذي يتم فيه تقديم عرض إلى البائع – فالوقت هو كل شيء ، لا سيما في الأسواق المهمة مثل سوق تورونتو العقاري.

 

هل تستطيع أن توصي مقاولين ممتازين؟

سواء كنت تشتري عقاراً يحتاج إلى بعض التعديلات أو تقومُ بترتيب منزلك ليتم بيعه ، فإن إمكانية الوصول إلى مقاولين ممتازين وجديرين بالثقة هو أمرٌ أساسيٌ لا بد منه. هل يمتلك وكيلك العقاري شبكةً قويةً من المحامين العقاريين ، أو وكلاء الرهن العقاري ، أو معايني المنازل ، أو النجارين ، أو الدهانين الذين يمكنه أن يقوم بتوصيتهم إذا كنت في حاجة إليهم؟ هل سيتلقى أجراً عند الإحالة لأحد هؤلاء الأفراد؟

 

هل تطلُّعاتي واقعية؟

إن العميل الجيد لن يمنع عنك الحقيقة – إذا كنت مشترياً ولديك تطلُّعات تتجاوز ميزانيتك ، أو بائعاً يطلب سعراً باهظاً للغاية ، فيجب أن يخبروك إذا كان هذا واقعياً أم لا ويوجهونك إلى المسار الصحيح. فبعد كل شيء ، لن يستفيد أحد من إضاعة الوقت في البحث عن عقارات يبلغ ثمنها أكثر من ميزانيتك ، أو أن تترك المنزل يبقى لأنه في وضع غير مناسب. يجب أن يعطيك وكيلك العقاري فكرةً عملية ملموسة عما يمكن توقعه ، بناءً على السوق وموقع ونوع العقار.

 

ما رأيك في ظروف السوق الحالية؟

يجب أن يكون وكيلك العقاري على اطِّلاع بأحدث أخبار العقارات ، وأن يكون مستعداً بشكل خاص لتغيرات الأسعار والمبيعات في منطقتك المجاورة أو المنطقة التي ترغب أن يكون عقارك بها. يجب أن يكونوا قادرين على الاستفادة من هذه المعرفة لمساعدتك في صقل استراتيجياتك سواء كنت بائعاً أو مشترياً ، وسواء كانت هذه الاستراتيجيات تستهدف نوعاً معينًا من العقارات ، أو التوقيت الذي سيتم فيه إدراج قائمتك في السوق ، أو تسعير منزلك بفعالية.

 

هل ستمثلني بشكل حصري؟

هذا الأمر مهم – ففي بعض المقاطعات (بما في ذلك أونتاريو) ، يعتبر من القانوني حالياً أن يُمثل الوكيل العقاري كلاً من البائع والمشتري في نفس المعاملة ، ما يُسمَّى بــ “الإنهاء المزدوج” ، للقيام بذلك يجب أن يتم إبلاغ كلا الطرفين وأن يوافق كلاهما على ذلك موافقةً خطيةً. ومع ذلك ، حتى لو كنت على دراية بهذا الأمر ، فيجب أن تعرف كيف لذلك أن يؤثر على المحصلة النهائية. فمثلاً ، يمكن أن يؤدي عرض منزلك للبيع على مجموعةٍ حصريةٍ من المشترين المحتملين إلى أن يحد من فرصتك في تلقي عروض عديدة ، وقد يؤدي في النهاية إلى انخفاض السعر.

 

إلى أين يمكنني اللجوء إذا كانت لدي شكوى؟

من المهم أن تُنشئ حواراً مفتوحاً وصادقاً مع وكيلك العقاري من البداية. كلما كانوا على دراية أكثر باحتياجاتك ورغباتك السكنية ، كلما استطاعوا القيام بوظيفتهم على أكمل وجه. في أونتاريو ، على سبيل المثال ، الوكلاء العقاريين مُلزمون بقانون وكلاء العقارات والتجارة لعام 2002 أو ما يُشار إليه بالاختصار (REBBA) ، مما يعني أنهم ملزمون حسب القانون بالتصرف دائماً بما يخدم مصلحة عملائهم. إذا شعرت أن وكيلك العقاري لم يتصرف على هذا النحو ، فيمكنك الإبلاغ عن ذلك إلى شركة العقارات التي يعمل بها ، أو أن تقوم بتصعيد المشكلة إلى مجلس العقارات في أونتاريو لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

 

حصري