أخباراخبار

عائلة تقيم في كندا وتنتظر البت بطلب لجوئها منذ تسع سنوات

جريدة المهاجر the migrant

كندا-جريدة المهاجر: تسع سنوات مضت على قيام عائلة مؤلفة من خمسة أفراد بتقديم طلب اللجوء إلى كندا وحتى الآن لم تحصل على الموافقة لأسباب إدارية.

وذكر راديو كندا أنّ العائلة دخلت إلى كندا بتأشيرة سياحية في 14تموز 2009، عن طريق الجو بتأشيرة سياحية..

ونقلت وسائل إعلام عن رب العائلة قوله بأنّ جلسات البت بطلب اللجوء أمام القاضي تأجلت بشكل مستمر حتى الآن، وبحجج مختلفة فمرة بسبب عدم حضور المحامي، ومرة لعدم وجود المحكمة..

يشار إلى أنّ الوضع غير القانوني للعائلة المشار إليها يحرمها من خدمات الضمان الصحي، وأذن الدراسة لأفراد العائلة في الجامعة..

وفي التفاصيل فإنّه يصعب الكشف عن هوية العائلة لظروف خاصة بها..

الجدير ذكره أنّه تمّ الإعلان العام الماضي عن تعديلات خاصة بطلبات الهجرة المُقدمة إلى كندا من عِدة دول..

وأشار يومها موقع مجلس الهجرة واللاجئين بالحكومة الكندية، إلى التعديلات التي تنص على إمكانية قيام اللاجئين من أفغانستان وبوروندي ومصر واليمن، أن يتقدموا بطلبات الهجرة، بموجب سياسة معالجة الطلبات المتعلقة باللاجئين من قبل قسم حماية اللاجئين، والتي تسمح بقبول الطلبات بشكل أسرع..

وفي تفاصيل الإجراءات المشار إليها أنّ يتم تمكين القسم من الوفاء بالتزاماته المتمثلة في تحديد وضع اللاجئ، وقبول طلبه دون الحاجة لجلسات استماع، كما هو الوضع حاليا..

ويوفر هذا الإجراء وقتاً طويلاً على الراغبين في الحصول على اللجوء لكندا..

ويتطلب اللجوء إلى كندا الدخول إلى البلاد من خلال تأشيرة سواء كانت سياحية أو للدراسة أو غيرها من التأشيرات المعتمدة..

وصدرت هذه السياسة لأول مرة من قبل مجلس الهجرة واللاجئين في كندا، في 18 سبتمبر 2015، واختصت باللاجئين الوافدين من سورية والعراق وإريتريا.

وبالإشارة إلى تلك التعليمات فإنّه من غير المعروف إمكانية أن تستفيد العائلة المشار إليها، في ضوء تأجيل البت بوضعها لتسع سنوات..

وكان محامي مختص بشؤون الهجرة واللجوء أشار إلى أنّه من غير المقبول عدم البت بلجوء تلك العائلة كل هذه السنوات، علماً أنّ قد تنعقد جلسة للنظر بقضية العائلة الشهر القادم.

جريدة المهاجر the migrant
migrant
the authormigrant
‏‎Kamil Nasrawi‎‏

اترك رد