أخباراخبار

شركات كيبيكية تجذب اهتمام مقاولين مغاربة

جريدة المهاجر the migrant

كندا- جريدة المهاجر: أكدت وسائل إعلام مغربية أنّ وفداً من مقاولي المغرب حل هذا الأسبوع  بمدينة شاوينغان بمقاطعة كيبيك الكندية في إطار معرض «ستيكس 2018» المتنقل، الذي تنظمه الغرفة التجارية والصناعية للمغرب في كندا لتبادل الخبرات والتجارب بين المغاربة والكنديين..

وضم الوفد المغربي ممثلين عن مقاولات تمثل عدداً من جهات المغرب، من الرباط والدار البيضاء وفاس ومكناس والعيون والداخلة، سيزورون خلال أسبوع عدداً من المناطق الصناعية، إضافة إلى مسؤولين ورجال أعمال كنديين.

وقال خويي بابا عبد الرحيم، رئيس الغرفة المنظمة للزيارة، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن الوفد يضم أكثر من عشرين مغربياً ومغربية يمثلون مقاولات تشتغل في مجالات مختلفة في شمال المغرب وجنوبه، وذلك بشراكة مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب والبنك الشعبي المغربي.

وأضاف خويي بابا أن الهدف من هذا المعرض المتنقل هو تعزيز العلاقات التجارية بين المغرب وكندا، مشيراً إلى أن من المرتقب أن يزور وفد كندي من نساء ورجال الأعمال المغرب في شهر أكتوبر المقبل للاطلاع على الفرص المتاحة في المملكة، باعتبارها بوابة للقارة الإفريقية لجلب استثمارات أكثر.

وزار الوفد المغربي أمس الإثنين مؤسسة «digihub»، وهي غير ربحية توفر فضاءات التكوين والعمل والانطلاق في المجال المقاولاتي للشباب، وتضم منظومة متكاملة من أجل تأسيس مشاريع في التنمية الرقمية.

من جهته قال يونس الزموري، مدير مكتب تمثلية البنك الشعبي في كندا، إن البنك “يعمل على مرافقة معرض سيتكس 2018 من خلال بعثة مسؤولين ورجال أعمال مغاربة إلى كندا من أجل تبادل المعارف والاطلاع على التجارب الناجحة في بعض المدن في الكيبيك”، مشيراً إلى أن هذا الأمر “يدخل ضمن مهام البنك الشعبي كبنك يواكب تمويل وتطوير المقاولات”.

كما كان الوفد المغربي على موعد مع الشركة الصناعية والمينائية بمدينة بيكانكور، وهي مؤسسة تابعة للحكومة الكيبيكية وتسعى إلى تعزيز التنمية الاقتصادية في المقاطعة من خلال تطوير وتشغيل موانئ صناعية تشتغل في مجالات متعددة، وتطلق عدداً من المشاريع الاستثمارية من أجل توفير التمويل الذاتي.

المعرض تُنظمه الغرفة التجارية والصناعية للمغرب في كندا، وارتأت أن تجعله هذه السنة متنقلاً بين عدد من المدن في مقاطعة كيبيك، إذ من المنتظر أن يحل الوفد أيضاً في كل من الكيبيك وأوتاوا ودرومونفيل، ثم يعود إلى مونتريـال.

ومن المقرر أن يزور الوفد خلال ستة أيام عدداً من الوحدات الصناعية، إضافة إلى عقد لقاءات مع مسؤولين كيبيكيين في كل من الغرف التجارية والصناعية. كما من المرتقب أن يُنظم معرض يوم السبت المقبل بحضور المنعشين العقاريين المغاربة ومكتب للمواكبة في الهجرة إلى كندا بحضور مسؤولي القنصلية المغربية.

جريدة المهاجر the migrant
migrant
the authormigrant
‏‎Kamil Nasrawi‎‏

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!