أخباراخبار

سجال على حافة عجز الموازنة الكندية و(أس أن سي لافالان)

جريدة المهاجر the migrant

كندا –جريدة المهاجر: شهدت جلسة مجلس العموم الكندي صخباً أخّر إعلان وزير المالية بيل مورنو موازنة كندا ساعة عن الموعد المحدد، بسبب احتجاج نواب المعارضة وقيامهم بالطرق على طاولاتهم..
وحسب راديو كندا طالب النوّاب المحافظون بشهادة ثانية لولسون رايبولد، وزيرة العدل السابقة، أمام لجنة العدل التابعة لمجلس العموم، ويعارضون إيقاف تحقيقات اللجنة بموضوع ما أثير عن تعرّضها لضغوط مستمرّة وتهديدات مبطّنة من قبل مكتب رئيس الحكومة الكندية جاستن ترودو، في قضية شركة أس أن سي لافالان للهندسة والبناء لتجنيب الشركة الملاحقة القضائيّة في تهم فساد..

ولم يتمكن جيف ريغان رئيس مجلس العموم من تهدئة الوضع خلال الجلسة إلاّ بعد ساعة، حيث تمّ الإعلان عن الموازنة وأهم ما فيها عجز  قدره 19,8 مليار دولار..

وقال مورنو: نحتاج لأن نحمي القوّة الهائلة التي هي لدينا في الموازنة العامّة، وأن نستمرّ في الاستثمارات وفي تقليص العجز، وسوف نستمرّ في العمل لتحقيق التوازن في الموازنة، ولكنّنا أوّلا وقبل كلّ شيء، نريد التأكّد من القيام باستثمارات تعزّز تفاؤل المواطنين بالمستقبل..

وأوضح وزير المال في تصريح لراديو كندا أنّه لدى كندا أفضل وضع على صعيد الدين العام من بين دول مجموعة السبع، وهنالك خياران، خيار الليبراليين الذي يقضي بخفض الدين بطريقة مسؤولة، وخيار المحافظين بخفضه بسرعة، ممّا يحدث تغييرا كبيرا في الاقتصاد الكندي  قد يؤدّي إلى تسريع الدخول في ركود..
ولحظت الموازنة مساعدة قدرها 65,3 مليون دولار لنظام إدارة العرض في قطاع الألبان والدواجن والبيض وهو إجراء حمائي جمركي لحماية هذا القطاع، كما رصدت الحكومة 4,5 مليار دولار على مدى 5 سنوات للسكّان الأصليّين، لردم الفجوة في مستوى عيشهم، و5إلى 10مليارات دولار على مدى عشر سنوات لتوفير خدمة الانترنت عالي السرعة إلى الكنديّين في كافّة أنحاء البلاد، ومساعدات للمسنّين ومساعدات ماليّة لشراء أوّل مسكن، وعلى صعيد القطاع الصحّي، قرّرت إنشاء وكالة كنديّة للأدوية، وتوقّعت تحقيق وفورات قدرها 3 مليارات دولار سنويّا على المدى البعيد.

وردّ رئيس الحكومة جاستن ترودو على زعيم المحافظين قائلا: أعتقد أنّ الكثيرين يعجبون لأنّ المحافظين نادرا ما يريدون التحدّث عن الوظائف والنموّ، وعن الاستثمار في الكنديّين لأنّهم أدركوا أنّه لا خطّة لديهم ولم تكن لديهم خطّة في يوم من الأيّام لتنمية الاقتصاد، ولم ينجحوا في تعاطيهم مع الاقتصاد طوال 10 سنوات في عهد حكومة ستيفن هاربر..

وكان زعيم حزب المحافظين المعارض أندرو شير قال: رئيس الحكومة أوقف تحقيق لجنة العدل في فضيحة الفساد التي تخصّه، وهذا سوء استخدام للسلطة وتستّر، وسوف يتّخذ المحافظون إجراءات طارئة في البرلمان لوقف هذا التستّر والقاء الضوء على ما قام به ترودو.

جريدة المهاجر the migrant
migrant
the authormigrant
‏‎Kamil Nasrawi‎‏

اترك تعليقاً