أخباراخبارالحياة في كندا

حكومة كيبيك تقدّم 15 ألف دولار كحوافز لأطباء العائلة لمعالجة المزيد من المرضى

كندا ـ المهاجر : أعلنت حكومة كيبيك عن تقديمها حوافز مالية لأطباء العائلة في المقاطعة وذلك لتشجيعهم على زيادة استقبال المزيد من المرضى .

المبادرة التي قدّمت بالشراكة مع اتحاد أطباء الأسرة بالمقاطعة ، تنصّ على حصول الأطباء الذين يستقبلون ما مجموعه 750 مريضًا سنويًا على 7500 دولار إضافي سنويًا ، وسيحصل الذين يعالجون 1000 مريض على 15000 دولار.

وقالت وزير الصحة دانييل ماكان في تصريح لها اليوم إن الهدف من هذه الحوافز هو تأمين طبيب عائلة لحوالي 175000 من سكان كيبيك .

وأضافت لصحيفة “دي بي سي” في مونتريال “أعتقد أن هناك إرادة لدى أطباء الأسرة للتطور فيما يتعلق بالطريقة التي يمارسون بها طب الأسرة ، بمعنى أنهم سيعتمدون أكثر على الفريق متعدد التخصصات”.

ومن المتوقع الآن أن يقضي أطباء الأسرة 40 في المائة من وقتهم في علاج المرضى في المستشفى ، لكن ماكان قالت إن الحكومة تعمل مع الأخصائيين لمعرفة ما إذا كانوا سيتدخلون للمساعدة في تسهيل عمل أطباء الأسرة.

ويعتقد الدكتور بول سابا ، طبيب الأسرة في لاتشين ، أنه من الواقعي بالنسبة لمعظم أطباء العائلة في كيبيك رؤية 750 مريض على الأقل كل عام.

ويعالج الدكتور سابا بالفعل حالياً أكثر من ألف مريض سنوياً ويأمل أن يستقبل 100 مريض إضافي كل عام.

نظام دفع جديد

من جهته قال رئيس الوزراء فرانسوا لوغو ، الذي انتقد مكافآت الأطباء في الماضي ، إن مشكلته تتعلق بأجور الأخصائيين الذين قال إنهم “يتقاضون رواتب زائدة”.

وأوضح أن الحكومة تتجه نحو نظام يسمى capitation ، حيث يتم تعويض أطباء الأسرة على أساس عدد المرضى الذين لديهم وعدد الخدمات المقدّمة.

الدكتور لويس جودن ، رئيس اتحاد أطباء الأسرة ، أعرب عن اعتقاده أن هذه الخطوة سيكون لها تأثير إيجابي على الأطباء وقدرتهم على معالجة المزيد من المرضى.

” المهاجر ” …صوتك العربي في كندا

migrant
the authormigrant
‏‎Kamil Nasrawi‎‏

اترك تعليقاً