أخباراخباركندا من الداخل

تقرير لجنة التحقيق : كندا شريكة في الإبادة الجماعية لسيدات وفتيات السكان الأصليين

كندا ـ المهاجر : تشكل جرائم القتل والاختفاء للآلاف من سيدات وفتيات السكان الأصليين في مختلف أنحاء كندا في العقود الماضية “أعمال إبادة جماعية” وذلك فقا لتقرير نهائي للجنة تحقيق وطنية في المأساة المستمرة تم تقديمه اليوم الاثنين في إقليم كيبيك. 
وكان التقرير المكون من جزءين والذي تم تقديمه إلى رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو في حفل ختامي بمتحف التاريخ الكندي في جاتينو بإقليم كيبيك، نتاج عمل استمر ثلاثة أعوام من لجنة التحقيق في قتل واختفاء سيدات وفتيات من السكان الأصليين. 
وأجرت لجنة التحقيق عشرات اللقاءات واستمعت إلى شهادات مروعة للغاية من أكثر من 2300 كندي. 
وقال التقرير “الحقائق المذكورة في جلسات استماع لجنة التحقيق الوطنية تسرد قصة، أو بشكل أدق، آلاف القصص- عن أعمال إبادة جماعية ضد سيدات وفتيات من “الأمم الأولى والانويت والميتي، فضلا عن أفراد مجتمع السحاقيات والشواذ وثنائيي الجنس والمتحولين جنسيا “.
وأوضح التقرير أن “أعمال العنف ترقى إلى إبادة جماعية للسكان الأصليين واستهدفت بشكل أساسي النساء ..”. 
وألقى التقرير باللائمة على التشريع “الاستعماري” والنماذج الخطيرة والمستمرة والمتعمدة للانتهاكات المنهجية لحقوق السكان الأصليين” في الزيادة الحالية في أعمال العنف والقتل والانتحار بين السكان الأصليين بكندا.
وحمل التقرير عنوان “استعادة القوة والمكان” وجاء بـ231 دعوة فردية لتحقيق العدالة وتوصيات موجهة إلى حكومات ومؤسسات ومزودي خدمات اجتماعية وقطاعات صناعية وكنديين عاديين. 
وقال كبير المفوضين بلجنة التحقيق ماريون بولر “دعوات تحقيق العدالة ليست مجرد توصيات أو اقتراحات اختيارية، إنها أولويات قانونية”.

وقال رئيس الوزراء جاستن ترودو تعليقاً على التقرير”أنا ممتنّ لتلقّي هذا التقرير في وقت نطوي فيه صفحة من هذه القصّة الأليمة. إنّه يصعب على معظم الكنديّين تصوّرها، ولكنّها واقع أليم بالنسبة للكثيرين”.

وأضاف ” “لقد اختفت نساء وفتيات من سكّان كندا الأصليّين عبر أنحاء كندا، وتعرّضن للعنف وقتلن، وقد خذلهنّ نظامنا القضائي. والمحزن أنّ هذا ليس من بقايا ماضينا، وحتّى اليوم، ما زالت سلامة نساء السكان الأصليّين وأمنهنّ وكرامتهنّ، من أمّهات وبنات وأخوات وصديقات مهدّدة بصورة روتينيّة”

وكان التقرير الذي حصلت هيئة الاذاعة الكنديّة على نسخة منه، قد تحدّث عن إبادة كنديّة بحقّ السكّان الأصليّين. ووردت كلمة إبادة 122 مرّة في التقرير الذي يقع في 1200 صفحة.

المصدر : وكالة (د ب أ) وراديو كندا الدولي

migrant
the authormigrant
‏‎Kamil Nasrawi‎‏

اترك تعليقاً