أخباراخبارهجرة ولجوء

تضاعف عدد المتقدمين للحصول على الجنسية الكندية

جريدة المهاجر the migrant

كندا ـ جريدة المهاجر: تضاعف عدد المتقدمين للحصول على الجنسية الكندية خلال تسعة أشهر مقارنة مع العام الماضي.

وبحسب أرقام وزارة الهجرة الكندية فقد تقدم نحو 242  ألف شخص من المقيمن الدائمين بطلباتهم للحصول على الجنسية الكندية خلال تسعة أشهر ما بين شهر تشرين الأول / أوكتوبر 2017 إلى شهر حزيران / يونيو 2018 .

ويمثل هذا الرقم أكثر من ضعف عدد الطلبات التي تم تلقيها خلال نفس الفترة من العام الماضي. وعلى الرغم من الزيادة الحادة في عدد الطلبات، فقد ظلت مدّة دراسة طلبات الجنسية العادية لا تتجاوز 12 شهراً.

وقد تم منح نحو 152 ألف شخص الجنسية الكندية خلال الفترة ما بين تشرين الأول / أكتوبر 2017 إلى يومنا هذا وبزيادة بنسة نحو 40 بالمئة مقاربنة مع 108 آلاف شخص خلال الفترة نفسها من العام الماضي .

وعلى مدى العشر سنوات الأخيرة حصل 1.75 مليون شخص على الجنسية الكندية.

ويرجع خبراء زيادة نسبة الأعداد للتقدم على الجنسية نتيجة التغييرات التي تم إقرارها العام الماضي من قبل حكومة الليبراليين والتي خففت من القيود والشروط اللازمة للحصول على الجنسية الكندية من بينها تم تقليص الفترة التي يجب أن يكون فيها المقيمون الدائمون بالفعل في كندا قبل التقدم بطلب للحصول على الجنسية من أربع سنوات إلى ثلاث سنوات على الأقل من أصل السنوات الخمس التي تسبق تقديمه الطلب .

كما تم العام الماضي تعديل امتحان الجنسية بحيث أصبح ملزما للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و54 عاماً بعد أن كان شرطاً على الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و64 عاماً.

ويحتفل الكنديون بأسبوع المواطنة حالياً وذلك لدخول التغييرات على قانون الجنسية حيز التنفيذ في 11 تشرين الأول / اوكتوبر 2017 .وبهذه المناسبة سيقام 72 حفلاً خاصاً لمراسم الحصول على الجنسية في مختلف المقاطعات الكندية .

 

جريدة المهاجر the migrant
migrant
the authormigrant
‏‎Kamil Nasrawi‎‏

اترك تعليقاً