fbpx
Connect with us

الحياة في كندا

تضارب الآراء حول جواز سفر اللقاح الكندي

Published

on

بعد انتقاد الفكرة في الأصل، قال رئيس الوزراء “جاستن ترودو” مؤخراً أن كندا تنضم إلى دول أخرى في استكشاف مفهوم “جوازات سفر اللقاح” للسفر الدولي.

ولكن ما رأي العاملين في صناعة السفر الكندية؟

قال المتحدث باسم شركة طيران كندا، Peter Fitzpatrick، “من السابق لأوانه التعليق على (جوازات سفر اللقاح) لأن هذا لا يزال إلى حد كبير في المرحلة المفاهيمية، ولا توجد تفاصيل جوهرية كافية بعد”.
وأضاف: “يظل تركيزنا الفوري على الاختبار. في حين أن اللقاحات تبشر بالخير، فإننا نعتقد أن الاختبار الفعال والقوي هو الطريقة الأكثر فورية وعملية إلى حد كبير، لاستعادة السفر إلى ما كان عليه”.

وفي الوقت ذاته، قال Morgan Bell المتحدث باسم WestJet: “تعدّ (جوازات سفر اللقاح) موضوعاً متطوراً، نراقبه ونقيّمه أثناء تجربتها وتنفيذها، لفهم ما إذا كان يمكن أن تكون تلك مفيدةً لعملياتنا وضيوفنا”.

تقول Charmaine Singh، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة Reach Global Marketing في تورونتو، والتي يزيد عمرها عن 20 عاماً في الترويج للسياحة في الولايات المتحدة وأوروبا وبرمودا، أن هناك أولويات أكبر من (جوازات سفر اللقاحات).
وقالت Singh، وهي التي احتفظت بموظفيها المتفرغين بسبب العملاء الذين أوفوا بالتزاماتهم في كندا خلال الوباء: “نحتاج لبدء المناقشة حول هذا الموضوع، لكن ليس هذا هو الحل، لأننا بحاجة للتركيز على الحلول الطبية”.
وأضافت: “إذا لم يكن COVID، فهل سيكون شيئاً آخر؟ الأولوية هي لاستباق الفيروسات والمتغيرات المحتملة، التي لسنا على علمٍ بها. نحن نتحرك في الاتجاه الصحيح في ظل اللقاحات، ولكن يجب علينا كذلك أن نقدّم الاختبارات السريعة، والتتبع والتعقب لها. من الممكن تبسيط هذه العمليات في المستقبل. حتماً هناك طريقة أفضل. فلنجعل الأمر أسهل على المسافر”.

الأكثر إيجابية حول فكرة (جوازات سفر اللقاح) هو Vinnie Vats، المالك الحالي لوكالة سفر تورنتو، التابعة لعائلته، والتي تعمل منذ 36 عاماً، وهي  Travelair International Inc..
حيث تتخصص شركة Travelair International في الرحلات الجوية الطويلة، فقد كان مطلوباً في السابق، أن يثبت المسافر وجود لقاحات لأشياء مثل الحمى الصفراء، قبل زيارة غرب إفريقيا مثلاً.
بات نشاط Vats التجاري شبه معدوم حالياً، حيث انخفض عدد الموظفين لديه من تسعة موظفين، إلى واحد، وقال: “بالحديث من منظور الأعمال التجارية، فأنا مضطر تقريباً إلى الإعجاب به”.
وأضاف: “أعتقد أنها فكرة رائعة لأنها ستجعلها آمنة للجميع. ليس فقط دول مجموعة السبع (G7) التي تحدثت عنها منذ فترة وجيزة. أعتقد أنه من المهم أن يساعدنا ذلك في العودة لبعض مستويات الأمان للتمكن من السفر. أعتقد أن هذا هو مستقبل الطريقة التي تسير بها الأمور”.

حصري