أخباراخبار

ترودو: الإجراءات الصينية غير مقبولة

جريدة المهاجر the migrant

كندا -جريدة المهاجر: بعيد قيام كندا بتوقيف مينغ وانتشو، المديرة المالية لعملاق الاتصالات الصيني “هواوي”، والإفراج المؤقت عنها، امتنع رجال أعمال كنديين عن السفر إلى الصين، واحتج رئيس الحكومة الكندية جوستان ترودو اليوم على قيام الصين بتوقيف الكنديين مايكل كوفريغ ومايكل سبافور..

وقال ترودو: الإجراءات الصينية غير مقبولة، وكندا دولة قانون حيث العدالة مستقلة وتتخذ قراراتها بنفسها، دون تدخل من الطبقة السياسية..

وذكر راديو كندا أنّ ترودو أجاب خلال مقابلة صحفية بمناسبة نهاية السنة عندما سئل عمّا يقوله لمن يتهمه بأنه لم يقم بما فيه الكفاية لمساعدة الكنديين الموقوفين، واتهم الصين بأنّها تبدي ردة فعل على توقيف أحد مواطنيها، وقال: لكننا مصممون كلياً على الوقوف إلى جانب مواطنينا المعتقلين وفهمِ أسباب توقيفهما والعمل مع الصين لنثبت أن ذلك غير مقبول.

ورأى ترودو أن وقع الخلاف الحالي مع الصين، يندرج في إطار النزاع التجاري بين هذه الدولة والولايات المتحدة، وقد يترك آثاراً سلبية على الاقتصاد العالمي، وقال: إنها الحالة التي نجد أنفسنا فيها عندما تنشب الخلافات بين أهم اقتصاديْن في العالم، الصين والولايات المتحدة، والتصعيد في هذه الحرب التجارية له عواقب كثيرة غير منتظرة على كندا، مع احتمال أن تطال الاقتصاد العالمي برمته.

من جهتها الصين تقول: كوفريغ وسبافور موقوفان للاشتباه بضلوعهما في أنشطة تهدد الأمن القومي في قضايا منفصلة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية إن السلطات الصينية اتخذت تدابير قسرية طبقاً للقانون..

من جهتها قالت وزيرة الخارجية الكندية إنه يجب عدم تسييس قضية توقيف مينغ وانتشو، وأن القضاء في كندا غير مسيّس.

إلى ذلك أعلنت اليوم وزيرة السياحة الكندية ميلاني جولي تأجيل زيارة كان من المفترض أن تقوم بها إلى الصين يوم الاثنين المقبل للاحتفال بنهاية السنة السياحية بين البلديْن.

كذلك قام عدد من أصحاب الأعمال الكنديّين، بإلغاء زيارتهم إلى الصين، على خلفية مشكلة مسؤولة هواوي وتوقيف المواطنين الكنديين في الصين.

كانت الصين هدّدت كندا بعواقب وخيمة في حال لم يتمّ الافراج فورا عن وانتشو.

كما ألغت حكومة مقاطعة بريتيش كولومبيا مهمّة اقتصاديّة إلى الصين كانت مقرّرة في كانون الأوّل الجاري.

جريدة المهاجر the migrant
migrant
the authormigrant
‏‎Kamil Nasrawi‎‏

اترك تعليقاً