أخباراخبارهجرة ولجوء

بعد التعديلات الجديدة… 12 شهراً فقط للهجرة إلى كيبيك

جريدة المهاجر the migrant

كندا ـ جريدة المهاجر : دخلت التعديلات التي أقرّتها حكومة كيبيك على نظام اختيار المهاجرين حيّز التطبيق اعتبارا من يوم الخميس الماضي وقلصّت بذلك مدة البت بطلبات الهجرة المقدمة إلى أقل من اثني عشر شهراً .

وقال رئيس حكومة مقاطعة كيبيك فيليب كويار إن إدخال هذه التعديلات يهدف إلى سدّ النقص في اليد العاملة في مختلف المناطق في مقاطعة كيبيك .

ويتيح النظام الجديد أمام الحكومة اختيار المهاجرين الذين تلبي مؤهلاتهم حاجات المناطق الكيبيكيّة الاقتصادية والاجتماعية.كما يتيح تقليص مهلة البتّ بالطلبات من 32 شهرا إلى أقل من اثني عشر شهرا.

وتضع التعديلات حدّا للنموذج القاضي بأن يكون أولّ الواصلين أول المستفيدين، بالنسبة للمرشحين لبرنامج العمال ذوي المهارات في كيبيك. . ويعني هذا الأمر أن الأشخاص الراغبين في الاستقرار في كيبيك يمكنهم فقط تقديم طلب في أوقات معينة من السنة ، اعتمادًا على الحصص المقررة.

ويتعيّن بعد اليوم على الراغبين في الهجرة إلى كيبيك تقديم استمارة أو تصريح عن اهتمامهم بالهجرة إلى وزارة الهجرة الكيبيكيّة التي بدورها ستبحث في الإستمارة وتقوم بتحليلها وتنظر في كفاءات طالب اللجوء وخبرته المهنيّة ومؤهّلاته الدراسيّة ومعرفته باللّغة الفرنسيّة.

وتستند الوزارة إلى معايير محدّدة تمنح على أساسها نقاطا إلى هؤلاء الأشخاص، وتختار المؤهّلين لتقديم شهادة اختيار تقودهم لتقديم طلب إقامة دائمة في كيبيك .

ويساهم نظام الاختيار الجديد  في تسريع وصول طالبي الهجرة الذين قُبلت طلباتهم  وفي ازدهار الاقتصاد الكيبيكي حسب ناطق باسم وزارة الهجرة الكيبيكيّة.

وستكون الأفضلية من خلال هذا البرنامج للمرشحين الذين لديهم خبرة في التدريب أو العمل في المناطق التي تعاني من نقص في العمالة ، وخاصة عندما تكون هناك حاجة ماسة للعمل في منطقة كيبيك. وتأمل الحكومة تشجيع المهاجرين على الاستقرار خارج مدينة مونتريال.

وقالت المتحدثة باسم وزارة العمل في كيبيك اميلي فيزينا “إن نظام الاختيار الجديد  سيساهم في النمو الاقتصادي لكيبيك من خلال ضمان ربط أفضل بين كفاءات المهاجرين واحتياجات سوق العمل في كيبيك” .

وترى الحكومة في كيبيك ان النموذج الجديد سوف يسرّع من وصول الأفراد المختارين للهجرة الذين سيتمكنون من الإستفادة من برنامج خاص مصمم لتحسين وتطوير لغتهم الفرنسية قبل أن يستقروا في كيبيك .

المصدر : ici.radio-canada

جريدة المهاجر the migrant
migrant
the authormigrant
‏‎Kamil Nasrawi‎‏

اترك تعليقاً