أخباراخبارهجرة ولجوء

برنامج كندي جديد للهجرة

جريدة المهاجر the migrant

كندا –جريدة المهاجر: تشكل شؤون الهجرة إلى كندا مسألة ذات حضور لدى الحكومة وحكومات المقاطعات الكندية، و تطالب المدن الصغيرة والأرياف الكندي بتشجيع المهاجرين للاستقرار فيها.

وتطلق الحكومة الفدرالية برنامجا ريادياً من أجل تحفيز الهجرة إلى المجتمعات الريفية والشمالية التي تعاني نقصاً في اليد العاملة وتراجعاً في عدد السكان.

وذكر راديو كندا أنّ القادمين الجدد إلى كندا يختارون في غالبيتهم الساحقة الاستقرار في المدن الكبيرة، وهذا ما يدفع بلديات المدن الصغيرة والأرياف لتكرار مطالبتها الحكومة الفدرالية بفعل المزيد من أجل تشجيع عدد أكبر من القادمين الجدد على الإقامة والعمل فيها.

ويعتقد رؤساء تلك البلديات أن الهجرة ضرورية لمساعدة مجتمعاتهم في سد حاجاتها من اليد العاملة في وقت تعاني فيه هجرةً داخلية، إذ تغادرها أعداد من سكانها إلى المدن الكبيرة بحثاً عن حياة أفضل.

والمطلوب وفق البرنامج الريادي –مدته خمس سنوات- أنّ تثبت البلديات في المناطق الريفية والشمالية الراغبة بالمشاركة فيه أنّها قادرة على استقبال القادمين الجدد وعائلاتهم وتوفير اندماج ناجح لهم، ولأصحاب الأعمال دور أساسي في هذا المجهود.

يشار إلى أنّ هذا البرنامج يتوجه إلى المدن والبلدات التي لا يزيد عدد سكانها عن 50 ألف نسمة والواقعة في المناطق الريفية والشمالية في أونتاريو، كبرى المقاطعات الكندية من حيث عدد السكان وحجم الاقتصاد، وفي مقاطعات الغرب الأربع، بريتيش كولومبيا وألبرتا وساسكاتشيوان ومانيتوبا، وفي الأقاليم الثلاثة الواقعة في الشمال الكندي الكبير، يوكون والشمال الغربي ونونافوت.

ويُتوقَّع لهذا البرنامج أن يستقبل حوالى 3000 قادم جديد.

جريدة المهاجر the migrant
migrant
the authormigrant
‏‎Kamil Nasrawi‎‏

اترك تعليقاً