أخباراخباركندا من الداخل

الهجرة  تقود سكان كندا إلى الزيادة مليون شخص خلال عامين

جريدة المهاجر the migrant

كندا ـ جريدة المهاجر: ارتفع عدد سكان كندا بمقدار مليون شخص في وقت قياسي، وذلك حسبما ذكرت هيئة الإحصاء الكندية.

وقد تخطى التعداد السكاني لكندا حاجز الـ 37 مليون نسمة في الأشهر الأربعة الأولى من عام 2018، أي أنه قد زاد بمقدار مليون نسمة في زمن قياسي والفضل الأكبر في ذلك يرجع إلى الهجرة، حسبما ذكرت هيئة الإحصاء الكندية.

وتشير التقديرات الأولية الجديدة من هيئة الإحصاء الكندية إلى أن عدد سكان كندا بلغ 37,067,011 نسمة في 1 أبريل 2018.

ولم يتطلب الأمر سوى عامين وشهرين كي ينمو عدد سكان كندا من 36 مليون إلى 37 مليون نسمة، وهو ما وصفته هيئة الإحصاء الكندية بأنه أسرع زيادة في السكان بهذا الحجم على الإطلاق، وقالت الهيئة أن الهجرة هي المصدر الرئيسي لنمو السكان في كندا.

وشهدت الأشهر الأربعة الأولى من عام 2018 رقماً قياسياً جديداً لكندا فيما يخص الهجرة الدولية لهذه الفترة الزمنية بزيادة قدرها 88,120، وهذا ما يتم حسابه عن طريق إضافة المهاجرين والمهاجرين العائدين وصافي المقيمين غير الدائمين، ثم طرح المهاجرين وصافي الهجرة المؤقتة.

وفيما يتعلق بالهجرة، فقد استقبلت كندا 79,951 من القادمين الجدد خلال الأشهر الأربعة الأولى من عام 2018، مقارنة بـ 72,795 في العام السابق.

وبلغ عدد السكان الغير دائمين 22,283 نسمة، أي أكثر من ضعف العدد في الربع الأول من عام 2017، وقد عزت هيئة الإحصاء الكندية هذا النمو إلى الزيادة في عدد حاملي تصاريح العمل ومطالبي اللجوء في كندا.

الزيادة الطبيعية في عدد السكان بلغت أدنى مستوى لها على الإطلاق

سجلت كندا زيادة سكانية طبيعية (عدد المواليد مطروح منه عدد الوفيات) بلغت 15,037 شخصًا في الأشهر الأربعة الأولى من عام 2018، وقالت هيئة الإحصاء الكندية أن هذه النسبة بمثابة انخفاضاً تاريخياً في الزيادة الطبيعية وفقاً للبيانات الأولية، وقالت أن السبب الأساسي في ذلك يرجع إلى أن كندا لم تشهد عددًا كبيرًا من الوفيات في ربع واحد.

وسجلت كل المقاطعات والأراضي الكندية باستثناء Newfoundland وLabrador زيادة سكانية في الأشهر الأربعة الأولى من عام 2018.

وقد تجاوزت كل من أونتاريو وألبرتا ونونافوت معدل نمو السكان الكندي بنسبة 0.3 في المائة، حيث سجلت نونافوت معدل نمو قدره 0.7 في المائة بينما حققت كل من أونتاريو وألبرتا معدل نمو قدره 0.4 في المائة.

ويقول تقرير صدر عن المجلس الكندي للمؤتمرات أن معدل الهجرة في كندا سيحتاج إلى زيادة قدرها واحد في المائة من نسبة السكان بحلول عام 2030 من أجل تكرار معدل نمو السكان وضمان قوة عمل ونمو اقتصادي معتدل.

وكانت الحكومة أعلنت عن خطة جديدة لاستقدام مليون مهاجر بحلول العام 2020 .

 

جريدة المهاجر the migrant
migrant
the authormigrant
‏‎Kamil Nasrawi‎‏

اترك رد