هجرة ولجوء

الهجرة السريعة إلى كندا خطوة بخطوة مع الروابط …تجربة شخصية الجزء الثاني

جريدة المهاجر the migrant

جريدة المهاجر ـ د. كنان برهوم : في الجزء الأول كتبت عن تجربتي بالتقديم للهجرة إلى كندا ووصلت لمرحلة الحصول على الدعوة للتقديم (ITA: invitation to apply) وفي هذا المقال أكتب لكم عن مرحلة ما بعد الدعوة والأوراق والمستندات اللازمة وكيفية التقديم والفحص الطبي والجوازات والفيزا.

المقال طويل بعض الشيء لأنني حاولت ذكر كافة المعلومات والتفاصيل المهمة وما حدث معي حتى يوم الوصول إلى كندا.

الآن و بعد أن قمت بجميع الخطوات السابقة من امتحانات لغة و تقييم للشهادات و فتح ملف Express Entry EE  سيتم ارسال رسالة على حسابك بموقع الهجرة توضح مجموع نقاطك و كيفية حسابها بالتفصيل وهنا يمكنك انتظار الدعوة بحال كان مجموعك عالياً أو العمل على رفع نقاطك بحال كان مجموعك منخفضاً .

تقوم الحكومة الكندية بإجراء سحب كل أسبوعين تقريبا و دعوة ما يقارب 3000 شخص للتقديم للهجرة بكل سحب و الدعوات تتم حسب مجموع النقاط يعني مثلا في آخر سحب تم دعوة 3000 شخص بحد أدنى للنقاط 442 , و هذا معناه أن أي شخص مجموعه يساوي أو أعلى من 442 سيتلقى دعوة للتقديم .

الدعوة ستأتيك كرسالة على حسابك على موقع الهجرة وفيها تعليمات عن قبول أو رفض الدعوة وماذا ستفعل بعد القبول؟ وهنا أود أن أشير إلى نقطة هامة جدا وهي أن الدعوة للتقديم كانت صلاحيتها 90 يوما سابقا أما الآن فهي 60 يوما فقط ينبغي عليك خلال هذه الفترة بحال قبلت الدعوة أن تقوم بتقديم كافة الأوراق والمستندات المطلوبة وعمل submit للملف بشكل نهائي خلال هذه الفترة مع دفع الرسوم وإلا ستخسر الدعوة.

الآن بفرض أنك قبلت الدعوة ستقوم بإكمال مجموعة أسئلة تفصيلية عن وضعك العائلي و الشخصي و العمل (الحالي و السابق ان وجد) و الأهل و الاخوة و عناوينك السابقة و تواريخ سفرك خلال آخر 10 سنوات مع ذكر بلدان السفر و سبب السفر (سياحة , عمل ,…..) وهذه الأسئلة تحتاج حوالي الأسبوع لكي تتم الإجابة عليها بدقة وبشكل كامل وبعد الانتهاء من جميع الأسئلة سيقوم النظام بتوليد قائمة بالمستندات المطلوبة منك لتحميلها أون لاين (personalized documents checklist) وإرسالها بشكل الكتروني.

المستندات تقريباً مشتركة للجميع و فيما يلي قائمة بالمستندات التي طلبت مني :

  • التعليم: جميع الشهادات (بكالوريوس وماجستير) مع ترجمتها وتقرير معادلة الشهادات وشهادة الآيلتز (IELTS): توضع جميع هذه المستندات بملف (pdf) واحد وتحمل بالمكان المخصص لها (التعليم للمتقدم الرئيسي)، وبالمثل للشريك.
  • العمل : شهادة خبرة من العمل الحالي ( والسابق إن وجد ) توضح فيها المهام المطلوبة منك بما يتوافق مع المهنة أو المهن التي اخترتها أثناء تعبئة أسئلة EE : و هي ورقة هامة جداً حيث أن معظم حالات رفض الملفات حسب بحثي تمت بسبب أن هذه الوثيقة تحوي معلومات غير كاملة أو غير واضحة عن مهامك الوظيفية أو طبيعة عملك، لذا من المهم أن تتم صياغة هذه الورقة بشكل متقن و مفصل و أن يذكر فيها تاريخ بدء و انتهاء عملك و كم ساعة عمل بالأسبوع (دوام كامل أو جزئي) و المهام الوظيفية بالتفصيل و مسماك الوظيفي ، و أن تكون على ورقة رسمية من شركتك أو مكان عملك عليه شعار الشركة أو المؤسسة التي تعمل بها  مع بيانات الاتصال بها كاملة (هاتف , فاكس , عنوان , ايميل , موقع انترنت )  . بالإضافة لهذه الورقة يجب عليك تقديم كل ما يدعمها مثل عقد العمل وشهادة الراتب وترخيص مزاولة المهنة وكل وثيقة تراها مناسبة لدعم شهادة الخبرة وتأكيدها وملء النواقص بها إن وجدت.
  • جوازات السفر: جواز السفر الحالي مع الجوازات السابقة: ستقوم بعمل سكانر لكل صفحة عليها أي ختم دخول أو خروج أو فيزا أو إقامة بأي دولة و ذلك للعشر سنوات الماضية (بحال وجدت الجوازات القديمة ) أما بحال لم تكن متوفرة فسيطلبون منك لاحقا تعبئة جدول خاص بتاريخ سفرك .
  • عقد الزواج
  • إثبات القدرة المالية: Proof of Funds: يجب عليك إثبات قدرتك على إعالة نفسك وعائلتك لمدة سنة بكندا، و ذلك بتوفير مبلغ نقدي حسب عدد أفراد أسرتك (راجع مقالي السابق لمزيد من التفاصيل). الإثبات يتم بإحضار كشف حساب من البنك لآخر 6 شهور مع ورقة أخرى هي بيان الرصيد Balance Certificate مكتوب فيها رصيدك البنكي (المبلغ الموجود بحسابك أو بحساباتك بأي عملة كانت) : من المهم أن يكون رصيدك فوق الحد الأدنى المطلوب و إلا سيتم رفض الملف.
  • إثبات اجراء الفحص الطبي: الفحص الطبي مطلوب لكل أفراد الأسرة (أطفال و بالغين) و يتم ضمن مراكز طبية و أطباء معتمدين من الحكومة الكندية حسب كل بلد و يمكن معرفة الأطباء المعتمدين بكل بلد من خلال اللينك التالي http://www.cic.gc.ca/pp-md/pp-list.aspx . الفحص الطبي بسيط و يشمل أشعة للصدر و تحاليل دموية  و فحص بول و فحص عيون و فحص جسدي (سريري) . طبعا يجب عليك دفع تكاليف الفحص الطبي وهنا سيعطيك المركز الطبي ورقة خاصة بموضوع الهجرة لكل فرد من أفراد الأسرة عليها صورة كل شخص مع جميع المعلومات التي تثبت اجراء الفحص الطبي، و هي الورقة التي ستقوم بتحميلها (اون لاين) لكل شخص.
  • لا حكم عليه أو صحيفة الحالة الجنائية: يجب تقديم ورقة لا حكم عليه أو غير محكوم أو صحيفة الحالة الجنائية من كل بلد قضيت فيه أكثر من 6 أشهر (فترة واحدة أو فترات متقطعة) لكل فرد بالأسرة أكبر من 18 سنة، طبعا مع ورقة من بلدك الأصلي أيضا. يمكن معرفة كيفية احضار هذه الورقة من كل بلد عبر اللينك التالي:

https://www.canada.ca/en/immigration-refugees-citizenship/services/application/medical-police/police-certificates/how.html  . هناك بعض البلدان لا تعطي هذه الورقة إلا بطلب رسمي من السفارة الكندية وعندها تقوم بطباعة رسالة الدعوة وتذهب لسفارة كندا او قنصليتها بالبلد الموجود فيه وتأخذ الطلب. هذه الورقة مهمة جدا وذلك لأن صلاحيتها من معظم البلدان هي 3 أشهر فقط ولذا من المهم أن تقدم وثائق حديثة. المشكلة بهذه الورقة أنها قد تأخذ وقتاً لكي تصدر حسب كل بلد، بحال لم تتمكن من تحضيرها بنهاية المهلة المحددة لتقديم الملف (الآن 60 يوم) يجب أن تقدم أي وثيقة أو وصل للحكومة الكندية تثبت أنك قدمت على هذه الورقة وأنك بانتظارها.

ستلزمك هذه الورقة من أي بلد قضيت فيه أكثر من 6 شهور حتى لو الفترة متقطعة: مثال لو أنك مثلا كنت تزور الامارات للسياحة بآخر 6 سنوات وكل سنة تقضي شهر فيها عندها يجب أن تحضر هذه الورقة من الامارات حتى ولو كنت غير مقيم فيها.

ملاحظة: بالنسبة للأخوة السوريين ستلاحظون على الموقع أن هذه الورقة غير مطلوبة حالياً من سوريا، لكن و من خلال تجربتي و تجربة بعض الأصدقاء فإنها ستطلب لاحقا بشكل إجباري من الجميع لذلك حاول الحصول عليها من البداية، و أرسلها (حمّلها) مع الطلب فورا لكي لا تتأخر معالجة ملفك (لك و لزوجتك و لأي شخص أكبر من 18 سنة) . بالنسبة لي أنا فقد أخذت الورقة من جنائية دمشق (لا حكم عليه) وترجمتها وأرسلتها فورا مع بقية المستندات.

  • صورة شخصية الكترونية (بلاحقة وأبعاد خاصة) لكل فرد من أفراد الأسرة: سهلة ويمكن اجراؤها بسهولة عند أي استديو تصوير.
  • شهادة الولادة: و ذلك لجميع الأطفال بالأسرة تحت عمر 18 سنة , غير مطلوبة من البالغين (فوق 18 سنة ).

ملاحظات هامة:

  • معظم الأوراق السابقة ستطلب من المتقدم الرئيسي (main applicant) و الشريك (spouse) حسب المعلومات التي قدمتها عند فتح ملف EE و كمثال : إذا ذكرت أن الزوجة جامعية و تعمل كصيدلانية  و تتقن اللغة الإنكليزية مثلا يجب عليك تقديم الشهادة الجامعية و تقرير المعادلة  و شهادة الأيلتز مع شهادة خبرة من العمل تذكر فيها مسماها الوظيفي كصيدلانية و أن العمل بدوام كامل و منذ متى و عقد العمل و الراتب ….. الخ .
  • يجب مسح كافة الوثائق الأصلية (سكانر) مع ترجمتها عند ترجمان محلف ووضع كل الوثائق المطلوبة بملف واحد (بي دي اف PDF File) حسب نوعية الوثائق لكي يتم تحميلها بالمكان المخصص لها: مثلا: وثائق التعليم: ستضع الشهادة الأصلية مع ترجمتها وتقرير المعادلة وشهادة الأيلتز ضمن ملف واحد وتقوم بتحميله بخانة التعليم. مثال آخر: جوازات السفر: ستقوم بعمل سكانر لكل جوازاتك السابقة ودمجها بملف واحد وتحميله بخانة جواز السفر.
  • لا يوجد أي داع لتصديق الوثائق من أي جهة حكومية كندية قبل تحميلها: بالنسبة لي لم أذهب للسفارة الكندية مطلقا، كافة الأوراق الصادرة باللغة العربية ترجمتها عند ترجمان محلف وقمت بعمل سكانر لها فورا، أما الوثائق الصادرة باللغة الإنكليزية فقمت بمسحها فورا كما هي بدون أي تصديق أو ختم من السفارة الكندية.
  • من الضروري أن يكون رصيدك البنكي أعلى من الحد الأدنى المطلوب من الحكومة الكندية حسب عدد أفراد أسرتك لكي تتجنب رفض الملف بسبب عدم توفر القدرة المالية :Proof of Funds
  • يجب الانتباه كثيرا لأماكن تحميل الملفات: فقد تم رفض أحد الملفات بسبب تحميل جواز سفر أحد الأطفال مكان شهادة الميلاد.
  • الملفات يجب أن تكون بحجم أقل من 4 ميغا لكل ملف وتكون مسحوبة بدقة مقبولة بحيث تكون قابلة للقراءة وذلك لكل من الوثائق العربية وترجمتها.
  • كل وثيقة أو ورقة بلغة غير الإنكليزية أو الفرنسية يجب ترجمتها عند ترجمان محلف وإرفاق الترجمة مع الأصل.
  • الترجمان المحلف يجب أن يضع كافة بيانات الاتصال به على الترجمة مع كتابة عبارة مهمة هي: true and certified translation from the language: Arabic
  • ورقة الشرطة (غير محكوم): يجب أن تكون صالحة أثناء عمل Submit للملف و هذا مهم أيضا، بحال قدمت وثيقة قديمة ممكن أن يرفض ملفك فورا، أو إذا كنت محظوظاً ممكن أن يطلب منك ورقة جديدة لكن حينها سيعطونك شهر واحد فقط لتأمينها و تحميلها.
  • يمكنك كل يوم أن تقوم بتحميل ما تشاء من وثائق وحفظ عملك واكماله لاحقاً.
  • يمكن استخدام أي برنامج أو موقع لدمج و ضغط ملفات الPDF , بالنسبة لي فقد استخدمت برنامج مجاني للدمج اسمه PDFsam Basic أما بالنسبة لضغط الملفات استخدمت موقع اسمه ilovepdf.com

 

الآن و بعد أن تأكدت تماما من أن جميع الملفات تحتوي جميع الوثائق المطلوبة و الداعمة لملفك ستقوم بتحميل كل ملف بالخانة (المكان) المخصصة له و بعد الانتهاء ستتأكد مرة ثانية و (ثالثة و رابعة أيضا) من أن كل شيء بمكانه الصحيح ستقوم بعمل submit  للملف و هي الخطوة النهائية و التي لا يمكنك تعديل الملفات المرسلة من بعدها و هنا ستقوم بدفع الرسوم للحكومة الكندية و التي تبلغ 550 دولار كندي عن كل شخص بالغ و 150 دولار كندي عن كل طفل و هي رسوم معالجة و دراسة الملف و هي غير مسترجعة حتى لو تم رفض ملفك  .

يضاف للمبلغ السابق 490 دولار كندي لكل شخص بالغ وهو رسم (حق الإقامة الدائمة) و هذا المبلغ أنت مخير بدفعه الآن أو عند الموافقة على طلبك، و هذا الرسم مسترجع بحال تم رفض طلبك.

الدفع يكون أون لاين عبر البطاقات الائتمانية (credits cards). وبالنسبة لي دفعت كل شيء فورا لتسريع معالجة الملف.

أخذت معي الخطوات السابقة من يوم حصولي على الدعوة وما تلاها من تجميع للأوراق والمستندات المطلوبة (من سوريا والكويت مكان عملي وعمل زوجتي) وترجمتها وتحضيرها على الكمببوتر و حتى عمل Submit للملف و دفع الرسوم حوالي الشهر (أعود و أكرر أن الفترة المسموحة لإكمال الطلب كانت 90 يوم بذلك الوقت أما الآن فهي 60 يوم فقط).

بعد هذه المرحلة عمليا لا يمكنك عمل شيء سوى الانتظار ومتابعة حالة ملفك عبر حسابك على موقع الهجرة، إلا بحال طلبت منك الحكومة الكندية وثائق إضافية وعندها ستقوم بتأمينها وتحميلها لهم حسب التعليمات المرسلة من قبلهم.

سترسل لك الحكومة الكندية رسالة تثبت فيها أنها استلمت ملفك و بدأت بدراسته و هذه الرسالة تأتي خلال 24 الى 48 ساعة بعد عمل الSubmit . و تسمى هذه الرسالة: Acknowledgment Of Receipt: AOR.

سيمر بعدها الملف بعدة مراحل من الدراسة أولها الموافقة على الفحص الطبي لك ولأفراد الاسرة وانتهاء بمرحلة التدقيق الأمني. و هذه المراحل يفترض أن تتم خلال أقل من 6 شهور بعد استلام الملف من قبل الحكومة الكندية. تنتهي مرحلة دراسة الملف إما بالموافقة على الملف أو رفضه.

بحال كانت كل أمورك سليمة وواضحة وبدون أخطاء سيتم قبول ملفك وعندها سيتم ارسال ايميل عادي لك (وليس رسالة على حسابك بموقع الهجرة) هذا الايميل يتضمن تعليمات عن طلب الجوازات (passports request) وكيفية ارسالها ليتم وضع الفيزا عليها واصدار وثيقة هامة جدا هي (تأكيد الإقامة الدائمة) أو conformation of permanent residency)) و هي ورقة هامة جدا ستحتفظ فيها مدى الحياة. يسمى هذا الايميل : الإيميل الذهبي :the golden email  و ذلك لأنه يعني عمليا قبول ملفك من الحكومة الكندية .

بالنسبة لي جاءني هذا الايميل بعد 4 شهور فقط من عمل Submit  للملف و كنت آنذاك أقضي إجازة الصيف بسوريا  (شهر 8 عام 2017) . و بعد الرجوع للكويت قمت بتقديم جوازات السفر حسب التعليمات المرسلة بالايميل  و ذلك إلى مكتب VFS و هو المكتب المخول من الحكومة الكندية لاستلام الجوازات و ليس إلى السفارة الكندية  (مذكور بإيميل طلب الجوازات ) و هنا عليك أن تدفع رسوم ارسال و احضار الجوازات للمكتب (حوالي 100 دولار امريكي عن كل جواز ) و ذلك لأن مكان اصدار التأشيرات موجود بأبو ظبي , و بعد حوالي الشهر قام المكتب بالاتصال بي بأن الجوازات جاهزة للاستلام , استلمتها و الحمد لله كانت الفيزا مختومة على الجوازات مع تأكيد الإقامة الدائمة CoPR) لكل أفراد الأسرة .

ملاحظات هامة:

  • عند طلب الجوازات من أجل الفيزا يجب تسليم الجوازات خلال 30 إل 60 يوم من تاريخ الايميل و هذه الفترة ستكون مذكورة بالتعليمات ضمن الايميل .
  • طلب مني كذلك تقديم حجز طيران مؤكد لكندا مع الجوازات.
  • طلب كذلك تقديم صورتين شخصيتين لكل فرد من أفراد الأسرة ضمن أبعاد خاصة مع كتابة الاسم وتاريخ الولادة و بيانات استديو التصوير خلف كل صورة.
  • يجب أن تكون صلاحية الجوازات كلها أكثر من 6 أشهر و هنا أود أن أذكر ما حصل معي فقد قمت بتجديد جواز ابنتي من سوريا لقرب انتهاء صلاحيته قبل إيميل طلب الجوازات و بهذه الحالة عليك أن تقوم بتحميل الجواز الجديد و يتم ذلك عبر مكان مخصص ضمن حسابك على موقع الهجرة اسمه case specific enquiry  تقوم فيه بتحميل الجواز الجديد مع شرح بسيط , و بعدها بحوالي الأسبوعين جاءني ايميل طلب الجوازات للفيزا و عندها أرسلت جواز ابنتي القديم و الجديد معا عبر مكتب VFS  مع جوازات بقية العائلة.
  • الفيزا صالحة للدخول لكندا لمرة واحدة فقط وصلاحية الفيزا هي سنة من تاريخ الفحص الطبي.

لم يطلب مني اجراء أي مقابلة بالسفارة الكندية كذلك لم يطلب مني اجراء أي بصمات. وبصراحة كل عملية التقديم لم أذهب للسفارة الكندية أبدا، كل شيء تقريبا تم (online). حتى طلب الصحيفة الجنائية (المطلوب بالكويت) أخذته وصورته من صديق دون الذهاب للسفارة الكندية.

سافرت بعدها مع اسرتي إلى كندا وقمنا بعمل ما يسمى Landing  بكندا لمدة أسبوعين والحمد لله كانت الأمور ميسرة وسهلة جدا وبدون أي مشاكل. وعدنا بعدها للكويت لكي ننهي ارتباطاتنا ونحضر للانتقال النهائي في الصيف القادم ان شاء الله (صيف 2018).

نقطة هامة هنا أود الإشارة لها وهي أن الفيزا صالحة للدخول لمرة واحدة فقط إلى كندا وبعدها يجب عليك الدخول باستخدام بطاقة الإقامة الدائمة (PR card: Permanent Residency card). هذه البطاقة تحتاج حوالي الشهرين لكي تصل إلى عنوانك في كندا عبر البريد، العنوان سيطلب منك ذكره في المطار أثناء عمل إجراءات ال Landing ويمكنك تحديثه لاحقا أون لاين. بالنسبة لي فقد ذكرت عنوان صديق للعائلة بمدينة تورنتو وبعد حوالي الشهرين وصلت له البطاقات فقام هو مشكورا يارسالها لي إلى الكويت عبرال DHL وذلك لأنني بقيت فقط أسبوعين بكندا برحلتي الأولى. هذا الموضوع هام بحال كانت ظروف الشخص لا تسمح له بالبقاء بكندا بشكل دائم أثناء عمل ال Landing لكن فيها خطورة بسيطة (ممكن أن تضيع البطاقات بالبريد مثلا أو ممكن أن تطلب الحكومة الكندية صور شخصية جديدة للبطاقات….) لكن بالنسبة لي كنت مجبرا على هذه المخاطرة بسبب ارتباطات عملي بالكويت.

من أحد أهم الميزات كونك مهاجر أنه يمكنك السفر من وإلى كندا إلى أي دولة بجوازك الأصلي دون أي مشاكل وأقصد هنا إمكانية السفر لسوريا أو الخليج بعد الهجرة لكندا لمتابعة العمل أو زيارة الأهل.

بالنهاية أود أن أقول أن التجربة كانت جدا إيجابية، تحتاج للتحضير و الصبر، تحتاج كذلك للغة إنكليزية جيدة جدا (أو الفرنسية أو الاثنان معا) , مع رصيد مادي حسب عدد أفراد أسرتك , أنا أراها بديل أفضل و أحسن من اللجوء و خصوصا للسوريين (الجامعيين) كون الكفالات مغلقة الآن و بسبب كمية الاحتيال و النصب التي رافقت موضوع الكفالات.

سأجيب عن جميع الأسئلة ضمن معلوماتي وتجربتي الشخصية والرجاء من الاخوة الاعتماد على موقع الهجرة الرسمي للبحث عن أي معلومة أو جواب لأي سؤال.

سأكتب في مقال آخر عن الخطوات و الأشياء الهامة التي يجب فعلها في كندا خلال أول أسبوعين من تاريخ الLanding  ( سكن , حسابات البنك و تحويل النقود , خطوط الهاتف , شهادات القيادة , بطاقات التأمين الصحي , رقم الضمان الاجتماعي و الكثير من الأمور الهامة الأخرى)  و من ثم عن الخطوات و الخطط طويلة الأمد الممكن اجراؤها (قبل و بعد ال Landing)  لكي تبدأ حياتك بهذا البلد الرائع بكل سهولة و يسر حيث من المهم جدا أن يكون لديك خطط قصيرة و طويلة الأمد لكي تنجح بهذا البلد (عمل, دراسة, لغة, استثمار….) وتكون من المنتجين الفاعلين بالمجتمع بشكل قانوني بدلا من القدوم إلى هنا وإضاعة الوقت بدون هدف واضح مما يؤدي للضياع والندم والاكتئاب.

لقراءة الجزء الأول من المقال يرجى الضغط هنا

جريدة المهاجر the migrant
migrant
the authormigrant
‏‎Kamil Nasrawi‎‏

اترك تعليقاً