هجرة ولجوء

الهجرة السريعة إلى كندا خطوة بخطوة مع الروابط …تجربة شخصية الجزء الأول

جريدة المهاجر the migrant

جريدة المهاجر ـ د.كنان برهوم: أود في هذا المقال أن أكتب عن تجربتي بالتقديم للهجرة إلى كندا عبر نظام Express Entry  ضمن برنامج federal skilled worker .

في البداية وقبل كل شيء أود أن أنبّه إلى النقاط التالية:

  • كافة المعلومات الواردة ضمن المقال مأخوذة من الموقع الرسمي لوزارة الهجرة الكندية وهو المصدر الأساسي الذي اعتمدت عليه بالتقديم .أنصح جميع المهتمين بالهجرة و الجادين بالموضوع تصفح الموقع كل يوم ساعة أو ساعتين على الأقل , الموقع كبير جدا وفيه كمّ هائل من المعلومات قبل و أثناء و بعد الهجرة و فيه دائماً أحدث المعلومات و القوانين الخاصة بالهجرة و تعديلاتها.
  • لا يوجد أي ضرورة للإستعانة بأي محام أو مستشار هجرة من أجل التقديم، يمكن لأي شخص أن يقدّم بنفسه وبكل سهولة بفرض أنه يستطيع قراءة اللغة الإنكليزية أو الفرنسية ولديه الوقت الكافي لتحضير ودراسة كل خطوة بالتفصيل لضمان عدم وقوع أي أخطاء وبعض المهارات البسيطة باستخدام الكمبيوتر للتقديم (on line ) .
  • سأكتب ما أراه مهماً و ما حصل معي (تجربتي الشخصية) و الرجاء من الأخوة الكرام أخذ العلم بأنه يوجد العديد من برامج الهجرة و كل ما في هذا المقال عن فئة هجرة العمالة الماهرة عن طريق برنامج الدخول السريع :federal skilled worker via express entry .
  • قد يكون هذا الطريق بديلاً جيداً عن التقديم بصفة لاجئ كون الكفالات شبه مغلقة الآن وخصوصا للأشخاص المتعلمين ولديهم خبرة عمل أكثر من 3 سنوات.

سأذكر الخطوات حسب ترتيبها الزمني مع الروابط المناسبة من الموقع والفترة المقدرة لكل خطوة:

  • تحديد ما إذا كنت مؤهلا للهجرة إلى كندا

https://www.canada.ca/en/immigration-refugees-citizenship/services/come-canada-tool-immigration-express-entry.html

  • من يستطيع التقديم عبر Express entry

https://www.canada.ca/en/immigration-refugees-citizenship/services/immigrate-canada/express-entry/become-candidate/eligibility.html

  • نظام النقاط وكيفية حسابها:

https://www.canada.ca/en/immigration-refugees-citizenship/services/immigrate-canada/express-entry/eligibility/criteria-comprehensive-ranking-system/grid.html

  • احسب نقاطك بشكل تقريبي:

http://www.cic.gc.ca/english/immigrate/skilled/crs-tool.asp?_ga=2.226316186.1480254850.1517166317-744396479.1473839889

 

الآن و بعد قضاء عدة أسابيع أو أشهر بدراسة كل اللينكات (الروابط) السابقة بالتفصيل وجدت نفسك مناسبا للهجرة و لديك فرصة للقبول و قررت البدء بالخطوات العملية اللازمة لكي تفتح حساب (Account) بنظام ال Express entry , و لكي تفتح الملف تحتاج بشكل إجباري لوثيقتين مهمتين جدا هما :

* شهادة اتقان للغة (إنكليزي أو فرنسي أو الاثنان معا)

* الوثيقة الثانية هي تقرير تقييم الشهادات العلمية (Educational credential assessment)

بالإضافة إلى تحديد ما هو تصنيف مهنتك حسب المعايير الكندية. وفيما يلي شرح لما سبق.

 

  • امتحان اللغة الإنكليزية أو الفرنسية أو الاثنان معا: سأتكلم عن اللغة الإنكليزية فقط لأنني لا أعرف الفرنسية، يلزمك لتفتح ملف ببرنامج express entry شهادة الأيلتز IELTS  العامة  (general training) و ليس الأكاديمية .الحد الأدنى للقبول هو 6 لكن هذه العلامة متدنّية و عمليا لا تكسبك نقاطاً بالشكل المطلوب، هي فقط تمكنك من فتح الملف وغالبا لا تكفي لرفع النقاط إلى الحد الأدنى لكي يتم دعوتك للتقديم للهجرة .العلامة المثالية هي ثلاثة سبعات بكل مهارة مع 8 بمهارة الاستماع ( أو أعلى طبعا ) و ذلك لأن اللغة هي أهم عامل برفع النقاط  و يمكن التأكد من ذلك بحساب النقاط مع إدخال علامات أيلتز مختلفة كل مرة و رؤية الفرق الهائل الذي تحدثه العلامات العالية. يمكن أن تقدّم الإمتحان و تفتح عليه الملف و من ثم إعادة الامتحان لرفع العلامات و تحديث ملفك لكسب النقاط (أنا أعدت الامتحان ثلاث مرات) , طبعا الأحسن أن يقوم الشخص (المتقدم الرئيسي )  و شريكه (الزوج أو الزوجة ) معاً بإجراء الإمتحان فهذا أيضا يرفع النقاط . في حال كان هناك معرفة بالفرنسية فمن الأفضل تقديم الامتحان الخاص باللغة الفرنسية فذلك سيرفع النقاط أيضا (للشريكين).

بالنسبة للوقت فهذا يختلف حسب كل شخص و مستواه باللغة الإنكليزية أو الفرنسية (شهور إلى سنوات) اللغة هي أهم عامل برفع النقاط لذلك من الضروري جداً الاهتمام بها و كما قلت أنا قدمت امتحان الآيلتز ثلاث مرات و كذلك زوجتي ثلاث مرات حتى تمكنّا من رفع العلامات .

 

  • تقرير تقييم الشهادات العلمية Educational credential assessment report: وهذه خطوة اجبارية لفتح الملف بحال كانت شهاداتك العلمية من أي دولة خارج كندا، و لكي تحصل على هذا التقرير يجب تحديد ما هو اسم مهنتك حسب المعايير الكندية (NOC) و من ثم مراسلة الهيئة الخاصة بمعادلة الشهادات و دفع الرسوم اللازمة للحصول على التقرير. بشكل عام معظم الشهادات يتم تقييمها عبر هيئة معروفة هي WES إلا الشهادات الطبية (طب و أسنان و صيدلة) فلها هيئاتها الخاصة بها , تفاصيل المراسلة و الأوراق المطلوبة تجدونها على موقع كل هيئة و هي تشمل صور الشهادات و ترجمتها مع كشف العلامات وترجمته و وثائق أخرى حسب الشهادة , و هذه الوثائق يجب ارسالها بظرف مختوم من الجامعة بشكل مباشر للهيئة و دفع رسوم التقرير عبر بطاقة ائتمانية (credit card) . هذه الخطوة مهمة جدا وتحتاج شهرين إلى ثلاثة شهور على الأقل لذلك من المهم البدء فيها أسرع ما يمكن.

أخذت معي هذه المرحلة أقل من شهرين لي ولزوجتي مع العلم أن شهاداتنا هي من جامعة دمشق.

موقع هيئة التقييم: https://www.wes.org/ca/eca/

بالنسبة للشهادات الطبية أو بحال كانت مهنتك أو شهادتك تتطلب هيئة غير WES راجع

https://www.canada.ca/en/immigration-refugees-citizenship/services/immigrate-canada/express-entry/become-candidate/eligibility/education-assessed.html

 

ملاحظات مهمة:

  • يفضّل أن يقوم الزوجان بإجراء امتحان اللغة فذلك يرفع النقاط.
  • معرفة اللغتين (الإنكليزي والفرنسي) يزيد النقاط لكن يجب اثبات ذلك بالامتحانات المطلوبة لكل لغة.
  • يفضّل أن يقوم الزوجان بإجراء تقييم الشهادات فذلك يرفع النقاط أيضا.
  • الشهادات التي يتم تقييمها هي الشهادات الصادرة عن هيئات تعليمية رسمية يمكن مراسلتها (جامعات أو كليات أو معاهد متوسطة أو وزارات التربية و التعليم العالي) , الشهادات المهنية و الحرفية و شهادات الأون لاين (on line ) و الكورسات أو الدورات التدريبة لا يتم تقييمها .
  • كلما كانت الشهادة أعلى كلما أخذت عليها نقاطاً أكتر .
  • قم بتقييم كل شهاداتك بحال كان معك أكتر من شهادة (مثلا : بكالوريوس , ماستر , دكتوراه)
  • بالنسبة لنقاط التعليم فهي تختلف حسب الشهادة و مستوى التعليم و كأمثلة فقط: شهادة الثانوية تعطي 28 نقطة , شهادة الطب البشري أو طب الأسنان أو الصيدلة تعطي 126 نقطة, (للمتقدم الرئيسي طبعا).يمكن معرفة كل شهادة و كم نقطة تعطيك من خلال جدول موجود باللينك (الرابط )التالي : https://www.canada.ca/en/immigration-refugees-citizenship/services/immigrate-canada/express-entry/eligibility/criteria-comprehensive-ranking-system/grid.html
  • لا علاقة للشهادة بالعمل: قد تكون درست شيء معين وتعمل بمجال مختلف تماما، لا مشكلة أبداً عليك تقييم الشهادة أيا كانت ولاحقاً إثبات خبرة العمل مهما كان.
  • لمعرفة ما هو تصنيف مهنتك حسب المعايير الكندية يجب الدخول إلى الموقع التالي ومقارنة المهام والواجبات الوظيفية بالتفصيل لكي تختار المسمى الأنسب لعملك وذلك هام لأنه بحال تم دعوتك للتقديم يجب عليك اثبات هذه المهام من خلال شهادة الخبرة (من مكان عملك أو وظيفتك) وبحال عدم التطابق سيتم رفض الملف. كمثال: فرضاً أنك اخترت المهنة مدير مالي يجب لاحقا أن تحضر شهادة خبرة تثبت أنك مدير مالي مكتوب فيها ما تفعله كمدير مالي بشكل متوافق مع المهام و الوظائف المطلوبة من المدير المالي حسب المعايير الكندية (و ليس المعايير العربية ) و هذا مهم جدا .
  • لمعرفة ما هو تصنيف مهنتك حسب المعايير الكندية (National Occupational Classification NOC) :

https://www.canada.ca/en/immigration-refugees-citizenship/services/immigrate-canada/express-entry/become-candidate/eligibility/find-national-occupation-code.html#find

و كمثال : المدير المالي : 0111 , الطبيب العام أو طبيب الأسرة 3112, الطبيب المختص 3111   و هكذا.

الآن وبفرض أنك أجريت امتحان اللغة وقدمت على تقرير التقييم وحصلت عليه وهما خطوتان أساسيتان (يتمان معا بنفس الوقت) أصبحت الآن جاهزاً لكي تقوم بفتح ملف ال Express Entry  و اختصارا EE  :

  • لكي تفتح ملف EE يجب عليك انشاء حساب Account على موقع الهجرة الكندية و هو مجاني و يمكن إنشاؤه بسهولة عبر هذا الرابط و هنا قم باختيار الخيار الثاني أي Continue to GCKey

https://www.canada.ca/en/immigration-refugees-citizenship/services/application/account.html

 

بعد انشاء الحساب تقوم بالبدء بفتح ملف EE  و ادخال بياناتك و معلوماتك بالتفصيل :الاسم , العمر , رقم جواز السفر و صلاحيته , تاريخ الميلاد , الجنسية , بلد الإقامة , عدد أفراد الأسرة , المبلغ المادي الذي ستحضره معك إلى كندا (سأشرح هذه النقطة لاحقا ) , مستوى تعليمك و شهاداتك و رقم تقرير تقييم الشهادات , مستوى لغتك و علاماتك بامتحان اللغة مع رقم الامتحان و تاريخه , عنوانك و ايميلك و تصنيف مهنتك حسب NOC  و عدد سنوات الخبرة و المسمى الوظيفي و هل لك أقارب بكندا و هل لديك عقد عمل بكندا و هل تم ترشيحك من قبل أي مقاطعة كندية للهجرة . طبعا كل المعلومات السابقة مطلوبة بالتفصيل للمتقدم الأساسي وللشريك (بالنسبة للشريك التعليم واللغة هي شيء داعم يرفع النقاط لكن ليس اجباري) .

ملاحظات :

  • فتح ملف EE يتم بشكل الكتروني بالكامل و هو مجاني و يتم فيه ادخال المعلومات الأساسية لتحديد مجموع نقاطك و لديك 60 يوماً لكي تنهي الملف بالكامل بعد البدء بفتحه . يقوم النظام بعد ذلك بحساب مجموع نقاطك بشكل الكتروني حسب المعلومات التي قمت بإدخالها وهنا تكون قد أكملت نصف الطريق.
  • يمكنك تعبئة المعلومات السابقة على عدة فترات وليس بنفس الوقت (المهلة لإكمال الملف هي 60 يوم كما ذكرت)
  • يمكن تحديث الملف بعد فتحه و ذلك مثلا لو حصلت على علامات أعلى بامتحان اللغة (اللأيلتزIELTS) أو مثلا لو تعلمت اللغة الفرنسية و قدمت امتحانها.
  • بالنسبة للمبلغ المادي المطلوب : يفترض إذا وصلت لهذه المرحلة أن تعرف أنه من شروط الهجرة هي أن تكون قادراً على إعالة اسرتك لمدة سنة كاملة بعد وصولك لكندا و الحكومة الكندية تشترط أن يقوم المتقدم بإثبات توافر مبلغ نقدي حسب عدد أفراد الأسرة . الإثبات يكون بتقديم كشف حساب من البنك او بيان بنكي فيه مبلغ أعلى من الحد الأدنى المطلوب من الحكومة الكندية. الحد الأدنى لشخص عازب هو 12475 دولار كندي أما لأسرة من 4 أشخاص فهو 23181 دولار كندي. بمرحلة فتح ملف EE كشف الحساب غير مطلوب ويكفي وضع مبلغ أعلى من الحد الأدنى المطلوب لكن بحال تم دعوتك للتقديم يجب عليك اثبات وجود المبلغ بإحضار الوثائق اللازمة من البنك.
  • بالنسبة للمبلغ المطلوب بالتفصيل و كيفية اثباته: https://www.canada.ca/en/immigration-refugees-citizenship/services/immigrate-canada/express-entry/become-candidate/eligibility/proof-funds.html

 

  • بالنسبة للنقاط: المجموع الكلي للنقاط هو 1200 نقطة منهم 600 نقطة لترشيح المقاطعات أو الحصول على عقد عمل بكندا .أما بقية ال 600 نقطة فهم لبقية العوامل التي ذكرناها سابقا : العمر , التعليم , اللغة , الأقارب بكندا , خبرة العمل .
  • الحصول على عقد عمل بكندا شبه مستحيل وأنت خارج كندا لذلك لا تحاول الحصول عليه فهو إضاعة للوقت.
  • الحصول على ترشيح المقاطعات ممكن و هو ليس مستحيل و لكن ليس لدي خبرة فيه لأنه ببساطة لم يلزمني , بحال أردت الحصول على معلومات أكثر حول ترشيح المقاطعات : https://www.canada.ca/en/immigration-refugees-citizenship/services/immigrate-canada/provincial-nominees.html

 

الأن و بعد الانتهاء من فتح ملف EE  و تقديمه سيقوم النظام باحتساب نقاطك و يمكنك مشاهدتها بالتفصيل ضمن حسابك .

بهذه المرحلة ستكون أنت ضمن الأشخاص الذين من الممكن دعوتهم للتقديم للهجرة (pool of candidates)  و تتم الدعوات على أساس مجموع النقاط أي أن الأشخاص الذين لديهم نقاط أعلى يتم دعوتهم , كل أسبوعين تقريبا يتم دعوة حوالي 3000 شخص للتقديم و مجموع النقاط المطلوب يختلف كل مرة و لكن حتى الآن لم يقل عن 415  نقطة (من أصل 1200) و إذا افترضنا على سبيل المثال أن الزوجين متعلمين تعليماً جامعياً(4 سنوات او أكثر ) و علاماتهم بالأيلتز بين (6 و 7 ) و لديهم خبرة عمل 3 سنوات او أكثر سيكون مجموع نقاطهم تقريبا بين 300 و 400 نقطة من أصل 1200. و هذا المجموع جيد لكن حتى الآن هو غير كافي لكي تأتيك دعوة للتقديم للهجرة أو ما يعرف بinvitation to apply  .

قضيت بهذه المرحلة أكثر من سنة أتابع الدعوات ومجموع النقاط المطلوب وأتأمل أن ينخفض لكي يتم دعوتي حيث كان مجموعي آنذاك هو 385 نقطة. بعد أن فقدت الأمل بانخفاض الحد الأدنى للنقاط المطلوب قررت العمل على رفع مجموعي , و لكي ترفع من نقاطك يمكنك اجراء ما يلي :

  • الحصول على عقد عمل بكندا (600) نقطة: شبه مستحيل بسبب وجود شروط صعبة جداً جداً.
  • متابعة برامج ترشيح المقاطعات و الحصول على ترشيح من إحداها (600) نقطة ، وهذا الأمر صعباً و لكنه ليس مستحيلاً.
  • الحصول على مستوى أفضل بامتحان اللغة الإنكليزية (الأيلتز IELTS).
  • تعلم اللغة الفرنسية لأخذ نقاطها.

من الأمور السابقة كان الأسهل والأسرع هو تحسين مستوى اللغة الإنكليزية فقمنا أنا و زوجتي بإعادة الامتحان (IELTS) ثلاث مرات مع الدراسة بكل مرة حتى وفقنا الله و أخذنا ثلاث سبعات مع 8 بمهارة الاستماع و بعدها قمت بتحديث ملف ال EE بعلامات الأيلتز الجديدة و فوراً انتقل مجموعنا من 385 إلى 448 و خلال أسبوعين جاءتنا الدعوة للتقديم أو ما يسمى ب ITA: invitation to apply  

نصائح أخيرة:

  • الرجاء توخي الحذر والدقة بكل المعلومات التي يتم إدخالها وذكرها بملف EE  فكل معلومة مذكورة يجب عليك إثباتها لاحقا بالوثائق والمستندات.
  • عدم ذكر معلومات خاطئة أو التزوير بالمعلومات أو الشهادات أو أي شيء آخر.
  • حتى مرحلة ITA لا يتوجب عليك دفع أي مبلغ للحكومة الكندية, التكاليف حتى الآن هي تكاليف امتحانات اللغة و تقييم الشهادات و ترجمة الأوراق و المستندات.
  • أهم مكان لأخذ المعلومات و الحصول على النصائح هو الموقع الرسمي للهجرة الكندية https://www.canada.ca/en/immigration-refugees-citizenship/services/immigrate-canada.html
  • هناك بعض المنتديات و صفحات الفيس بوك و اليوتيوب التي تقدم معلومات عن الهجرة إلى كندا , ممكن الاطلاع عليها لمزيد من التجارب الشخصية لكن الأساس هو موقع الهجرة الرسمي .
  • البدء بتقييم الشهادات و امتحانات اللغة : فهما أهم و أصعب خطوتين و أكثرهماً استهلاكاً للوقت و بدونهما لا يمكنك فتح ملف EE .
  • موضوع الهجرة يتطلب وقتاً وصبراً وكذلك يتطلب بشكل أساسي لغة ممتازة و أن تقرأ الكثير من المعلومات حول الموضوع (مرة ثانية من موقع الهجرة الرسمي).
  • سأحاول الإجابة عن جميع الأسئلة ضمن معرفتي وتجربتي الشخصية وما يسمح به وقتي وأرجو من الجميع البحث و الاستقصاء عن أي نقطة أو سؤال لتجنب أي معلومات خاطئة.

إذا أحبّ القارئ الإطلاع على مرحلة ما بعد ITA  والتي فيها تفاصيل عن الأوراق و المستندات المطلوبة و الفحص الطبي و كيفية تحميل المستندات و انتهاء بالحصول على طلب الجوازات لوضع الفيزا و السفر إلى كندا يمكنه الضغط هنا.

 

جريدة المهاجر the migrant
migrant
the authormigrant
‏‎Kamil Nasrawi‎‏

اترك تعليقاً