أخباراخبار

المهاجرون في كيبيك بين سوق العمل و(سوق) الانتخابات!

جريدة المهاجر the migrant

كندا-جريدة المهاجر: بينما صدرت تصريحات رسمية بشأن مخاطر تخفيض عدد المهاجرين إلى مقاطعة كيبيك، كما هي توجهات حزب الكاك الذي يتصدر تأييد الكيبيكيين في استطلاعات الرأي، فإنّه في أحدث استطلاع توضح تراجع شعبيته وأصبح على مقربة كبيرة من الحزب الليبرالي في ميول الناخبين وفق استطلاع لمؤسسة (مينستريت ريسيرتش).

وذكر راديو كندا أنّ فاليري بلانت، عمدة مونتريـال قالت:  إن تخفيض عدد المهاجرين إلى مقاطعة كيبيك يتسبب بمشكلة كبرى لمونتريـال التي تشكل كبرى مدن المقاطعة وعاصمتها الاقتصادية..

وأشارت بلانت إلى أنّ مونتريـال تستقبل ثلثيْ القادمين الجدد إلى مقاطعة كيبيك، ومع ذلك ما زالت نسبة الوظائف غير المشغولة في المدينة 3%، معتبرة أنّ مونتريـال لا تستطيع تحمّل عواقب تخفيض مستويات الهجرة.

ومن تداعيات التراشق الانتخابي بشأن المهاجرين في كيبيك أظهر استطلاع نفذته مؤسسة (مينستريت ريسيرتش) بشأن شعبية الأحزاب المتنافسة في انتخابات المقاطعة أنّ حزب التحالف من أجل مستقبل كيبيك نال 29,1% من إجمالي الأصوات مقابل 28,6% للحزب الليبرالي الكيبيكي و21,5% للحزب الكيبيكي (PQ)  الاستقلالي و17,1% لحزب التضامن الكيبيكي (QS) اليساري الاستقلالي..

وذكر راديو كندا أنّ (كاك) بعد تصدره لاستطلاعات الرأي في مقاطعة كيبيك أشهراً عدة لم يعد أولاً بشكلٍ واضح، إذ بات متقارباً جداً في نوايا تصويت ناخبي المقاطعة مع الحزب الليبرالي الكيبيكي..

وشمل الاستطلاع 1665 ناخباً في مقاطعة كيبيك وأُجري في 14 و15 أيلول (سبتمبر) الحالي..

الجدير ذكره أن استطلاعاً أجرته ذات المؤسسة بين الخامس والسابع من الشهر الجاري ونشرت نتائجه في العاشر منه أظهر حصول حزب التحالف من أجل مستقبل كيبيك على 32,2% من أصوات المستطلَعين، مقابل 27,2% للحزب الليبرالي الكيبيكي و21,1% للحزب الكيبيكي و15,7% لحزب التضامن الكيبيكي.

ويرى مراقبون أنّ سبب تراجع شعبية الكاك وتقاربه جدا مع الحزب الليبرالي بسبب آراء زعيم الكاك خصوصا تجاه شؤون المهاجرين..

يشار إلى أنّه مازالت الأمور قابلة للتغير في مزاج الناخبين حتى موعد الانتخابات في الأول من تشرين الأول المقبل..

وفي سياق متصل أكد معهد كيبيك للدراسات أنّ اندماج المهاجرين في سوق العمل يتحسن منذ 2015..، واستند المعهد إلى معلومات صادرة عن وزارة الهجرة في كيبيك ومؤسسة الاحصاء الكندية.

وأشار المعهد إلى أن معدل البطالة عند المهاجرين بين سن 25 و54 وصل إلى نسبة 8,7% في عام 2017 بينما كان يتراوح بين 10% و13% بين أعوام 2007 و2015

ويلاحظ المعهد ليس فقط تحسنا بل سرعة في التحسن خلال الأشهر الثمانية من العام الحالي إذ سجل معدل البطالة 6% مقارنة بمعدل بطالة في مقاطعة كيبيك بشكل إجمالي أي 5,6% في شهر تموز الماضي.

كما لمس المعهد المذكور تحسناً في بقاء المهاجرين في مقاطعة كيبيك وعدم رغبتهم بالرحيل عنها نحو مقاطعة أخرى أو نحو بلد آخر..، ووصلت نسبة بقاء المهاجرين إلى 84% وبذلك احتلت مقاطعة كيبيك المرتبة الرابعة في بقاء مهاجريها فيها بعد أونتاريو وبريتيش كولومبيا وألبرتا..

جريدة المهاجر the migrant
migrant
the authormigrant
‏‎Kamil Nasrawi‎‏

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!