اخبار الجالية

المنتدى الثقافي السوري المتوسطي ينظّم أمسية عربية في جامعة تورنتو

جريدة المهاجر the migrant

جريدة المهاجر ـ أقيمت مساء السبت الثالث من نوفمبر أمسية أدبية في جامعة تورنتو- كندا، شارك فيها عدد من الكتاب العرب المقيمين في كندا، حضرها جمهور متميز من العرب المقيمين والكنديين المهتمين.

أحيا هذه الأمسية الثقافية كل من القاصة التونسية د. سمر سمير المزغني، والشاعرة اللبنانية د.رولا كحيل، والشاعر السوري د.نعيم هيلانة، والشاعرة الفلسطينية غدير الغفري، والشاعر السوري عبدالرحمن مطر، نصوصهم الأدبية باللغتين العربية والانجليزية

وإلى جانب الأمسية، أقيم معرض للفنان السوري موفق قات، عرض فيه بعضاً من لوحاته في فن الكاريكاتير. وقد حظيت القراءات واللوحات الفنية باهتمام الجمهور الذي يحضر للمرة الأولى أنشطة كهذه في تورنتو منذ سنوات.

أقيم هذا الحدث الثقافي، في ” المركز الثقافي” لجامعة تورنتو، بما يمثله من موقع تاريخي وثقافي وفي الموسيقا خاصة. ونظمه المنتدى الثقافي السوري المتوسطي، الذي يُطلق – بهذه الأمسية – أنشطة ثقافية وفنية في كندا بالتعاون مع منظمات ومؤسسات ثقافية كندية.

جدير بالإشارة الى أن المنتدى الثقافي السوري المتوسطي غير حكومي – غير ربحي، مقره الحالي مدينة تورنتو- كندا، يهتم بإبراز البعد الثقافي في جوانبه الإبداعية المختلفة في الآداب والفنون، بصورة خاصة، عبر إقامة الأنشطة المتنوعة، التي تبرز جوانب الحياة الثقافية العامة مثل إقامة المحاضرات والأمسيات الأدبية والفنية ، كالموسيقا، والتشكيل، والسينما

تأسس هذا المنتدى، في مارس 2013 بمدينة اسطنبول، وهو منبثق عن مركز الدراسات المتوسطية ( تأسس في دمشق 2012 ) وباشر أنشطته في استانبول 2013 . وقد نظم عدة مواعيد ثقافية، مثل أمسيات الشعر والموسيقا، شارك فيها عدد من الكتاب والأدباء السوريين، بالتعاون مع مؤسسة ” الدار” الفلسطينية. الأمسية هي انطلاقة جديدة للمنتدى من كندا، الذي يسعى ضمن برنامج ” أصوات عربية ” الى التعريف بالمثقفين العرب المقيمين في كندا، وشمال القارة الأمريكية، وبنتاجهم الإبداعي في الأداب والفنون، وتقديمهم الى الجمهور بلغات متعددة، ضمن إطار الانفتاح على الثقافات المختلفة، ويتبادل معها الأفكار والأنشطة ، ويرى في ذلك تنوعاً مهماً ، وأن يكون منصة للحوار والتلاقح الثقافي.

أسس المنتدى، ويديره الكاتب السوري عبدالرحمن مطر.

جريدة المهاجر the migrant
migrant
the authormigrant
‏‎Kamil Nasrawi‎‏

اترك تعليقاً