اخبار الجالية

المنتدى الثقافي السوري المتوسطي ينظّم أمسية شعرية جديدة

كندا ـ المهاجر : نظّم المنتدى الثقافي السوري المتوسطي أمسية شعرية جديدة بعنوان ” أصوات عربية – 2 “، باستضافة المكتبة العامة في أوروا ( أونتاريو – كندا ) ضمن برنامجها السنوي، كحدث ثقافي فريد وذلك بمشاركة عدد من الأدباء والفنانين العرب، المقيمين في كندا.

وقد شارك في  القراءات الشعراء: رولا كحيل ( لبنان ) نعيم هيلانة ( سوريا ) سوزان سامي جميل

( العراق)  يونس عطاري ( فلسطين ) عبدالرحمن مطر ( سوريا )، جاكلين حنا سلام ( سوريا).

كما شارك الفنان السوري اسماعيل ابو فخر، بالعزف على البزق (عزف منفرد، ومرافقة القراءات الشعرية )، وتم عرض  الفيلم القصير: ( الوصية الحادية عشرة )، للفنان موفق قات ( سوريا ) .

إضافة الى ذلك، اشتمل الحدث على تشكيل حيّ للحروف العربية، حيث تم رسم الحروف الحروف العربية بتشكيل فني، للجمهور. أدى ذلك كل من عبدالرحمن مطر وموفق قات.

 جرت القراءات باللغتين العربية والانجليزية، وبمساعدة تقنية من فريق المكتبة ،  بحيث تظهر النصوص على شاشة كبيرة، في قاعة المعيشة، بمكتبة اورورا العامة.

المفاجأة المدهشة، هي الحضور الكبير والمتميز من الجمهور الكندي، وكذلك حضور رئيس بلدية اورورا، ونائب في البرلمان. وكان هناك تفاعل جميل مع الموسيقى والغناء، والشعر.

أصوات عربية هو مشروع ثقافي، يهدف لتعريف الجمهور الكندي على المنتج الثقافي المعاصر، للمبدعين العرب المقيمين في كندا، ولاحقاً نتطلع لأن تتوسع النشاطات الثقافية،  لتضم شمال القارة الأمريكية ( كندا والولايات المتحدة ). وسبق للمنتدى الثقافي السوري المتوسطي ان نظم أمسيات ثقافية في اسطنبول وتورنتو،  منذ فبراير 2014.

مؤسس المنتدى هو الكاتب والشاعر والروائي السوري عبدالرحمن مطر، الذي يقيم في كندا منذ اربع سنوات.

جريدة المهاجر the migrant
migrant
the authormigrant
‏‎Kamil Nasrawi‎‏

اترك تعليقاً