أخباراخبار

المكسيك وأميركا اتفقتا تجاريا أمّا كندا تعود للتفاوض بشأن نافتا

كندا-جريدة المهاجر: ذكر مصدر مكسيكى بأنّ المكسيك والولايات المتحدة توصلتا إلى اتفاق بشأن القضايا الثنائية فى إعادة التفاوض على اتفاق التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا) مما يفتح الباب لعودة كندا إلى المحادثات..

وقال وزير الخارجية المكسيكي، اليوم إن اتفاق التجارة بين الولايات المتحدة والمكسيك سيظل قائما حتى إذا لم تتوصل كندا إلى اتفاق مع إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب في إعادة التفاوض على اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا)..

وقال الوزير لويس فيديجاراي في مؤتمر صحفي في واشنطن اليوم: لو حدث لأي سبب ولم تتوصل كندا والولايات المتحدة إلى اتفاق (نافتا)، فنحن نعلم بالفعل أنه سيظل هناك اتفاق بين المكسيك والولايات المتحدة..

وذكرت وسائل إعلام أنّ الرئيس المكسيكي إنريكي بينا نييتو أشار على توتير إلى أنّه تحدث مع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو بشأن أهمية عودة كندا إلى محادثات نافتا بهدف الانتهاء من المفاوضات الثلاثية التي انطلقت قبل عام..

وتتوجه وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند، غدا الثلاثاء، إلى واشنطن للتفاوض حول الاتفاق التجاري الثلاثي “نافتا” بعد التفاهم في شأنه بين الولايات المتحدة والمكسيك، وفق ما قاله آدم أوستن، المتحدث باسم الخارجية الكندية، الذي أشار إلى الإعلان المشجع للتقدم الثنائي الجديد بين الولايات المتحدة والمكسيك..

وكرر أن أوتاوا لن توقع “اتفاق نافتا جديدا إلا إذا كان جيدا لكندا وجيدا للطبقة الوسطى”.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في وقت سابق الاثنين، إن الولايات المتحدة توصلت “لاتفاق جيد جدا” مع المكسيك وأن المحادثات مع كندا ستبدأ قريبا حول اتفاق إقليمي جديد للتبادل الحر.

ويضع الرئيس الأميركي تعديل اتفاق التجارة الحرة لأميركا الشمالية هدفا أساسيا ضمن استراتيجيته التجارية المتشددة، وقد هدد مرارا بإلغائه برمّته، وبعد عام من المفاوضات الشاقة لانقاذ اتفاق عمره 25 عاما كان وصفه ترامب بأنه “كارثي”، تبدو الولايات المتحدة والمكسيك على وشك إحراز تقدم يتيح انضمام كندا للمفاوضات..

جريدة المهاجر the migrant
migrant
the authormigrant
‏‎Kamil Nasrawi‎‏

اترك تعليقاً