fbpx
Connect with us

trending

المحافظون يقترحون، على غرار الكتلة، تعديل المساعدة الكندية لحالات الطوارئ

Published

on

اقترح حزب المحافظين الكندي، حزب المعارضة الرسمية في مجلس العموم، إدخال تعديلات على برنامج المساعدة الكندية لحالات الطوارئ (PCU – CERB) مشابهة لما اقترحه حزب الكتلة الكيبيكية (BQ) قبل نحو شهريْن.

فقد قدّم اليوم زعيم المحافظين أندرو شير اقتراح “عِلاوة العودة إلى العمل” (Back to Work Bonus) التي تهدف لجعل البرنامج الفدرالي المذكور “أكثر مرونة وأكثر سخاءً من أجل مساعدة العمال على العودة إلى سوق العمل”.

وبموجب هذا الاقتراح يحقّ للعمال الاحتفاظ بـ0,50 دولار من كلّ دولار يكسبونه فوق عتبة الـ1000 دولار شهرياً.

Loading...

ففي صيغته الحالية يقدّم البرنامج 500 دولار في الأسبوع للعمال الذين فقدوا وظائفهم أو تراجعت مداخيلهم إلى ما دون 1000 دولار شهرياً بسبب جائحة “كوفيد – 19”. لكنّ من يكسب ولو دولاراً واحداً في الشهر فوق عتبة الـ1000 دولار يفقد حقه في الحصول على مجمل هذه المساعدة المالية الفدرالية. ويُرسَل المبلغ لمستحقيه عن كلّ فترة 4 أسابيع دفعة واحدة، أي 2000 دولار، وهو خاضع للضريبة.

ويعتقد المحافظون أنّ مقاربتهم ستكون مفيدة للعمال ولأرباب العمل على حدّ سواء.

“ستحثّ (المقاربة) المؤسساتِ على مواصلة فتح أبوابها وتوفير نوبات عمل وإزالة العوائق من أمام العمال الذين هم في وضع هشّ وستسرّع وتيرة نهوض الاقتصاد”، قال شير في مؤتمر صحفي عقده في دائرته الانتخابية في ريجاينا، عاصمة مقاطعة ساسكاتشيوان في غرب كندا.

يُذكر أنّ الكتلة الكيبيكية دعت قبل نحو شهريْن إلى أن تكون المساعدة الكندية لحالات الطوارئ وشقيقتها المخصصة للطلاب (PCUE – CESB) متناسبة مع ساعات العمل التي يؤدّونها. والتعديل الحسابي هو نفسه الذي اقترحه المحافظون اليوم: احتفاظ المستفيد من المساعدة بـ0,50 دولار من كلّ دولار يكسبه فوق عتبة الـ1000 دولار شهرياً.

والكتلة حزب من يسار الوسط يدعو لاستقلال مقاطعة كيبيك عن الاتحادية الكندية، وهي ثاني أحزاب المعارضة في مجلس العموم.

يُشار إلى أنّ رئيس الحكومة الليبرالية جوستان ترودو أعلن الأسبوع الفائت تمديد برنامج المساعدة الكندية لحالات الطوارئ 8 أسابيع لغاية 29 آب (أغسطس) المقبل، دون إدخال تعديلات عليه، بعد أن كانت مدته المقرّرة 16 أسبوعاً. وهدف التمديد توفير هذه المساعدة المالية لمستحقيها خلال الصيف.

ولغاية 4 حزيران (يونيو) الجاري استفاد من المساعدة الكندية لحالات الطوارئ 8,41 ملايين شخص أرسلت لهم الحكومة مبلغاً إجمالياً قدره 43,51 مليار دولار.

المصدر : فادي الهاروني / راديو كندا

اضافة تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حصري