Connect with us

اخبار الجالية

الشعر والموسيقا: بلا حدود… مهرجان الثقافات المتنوعة في نيو ماركت

Published

on

كندا ـ المهاجر : بدعوة من قاعة مدينة نيوماركت القديمة – ( تورونتو الكبرى ) كندا، شارك الكاتب السوري عبدالرحمن مطر، في الحدث الثقافي: ” الشعر والموسيقا بلا حدود ” عبر قراءات شعرية، باللغة العربية، للجمهور الكندي، مع الترجمة الى الانجليزية، كما شارك الفنان السوري اسماعيل ابو فخر بالعزف على البزق لمقطوعات موسيقية مشرقية، وبمرافقة عازف الناي السوري حسن ، الذي لقي استحساناً وتفاعلاً إيجابياً من الجمهور.

يأتي هذا النشاط في إطار البرامج الثقافية التي تهتم بإبراز الثقافات المتنوعة، ضمن المجتمع الكندي، وتساهم فيه المؤسسات الثقافية والمجتمعات المحلية، بشكل كبير، وبمشاركة الكتاب والفنانين المبدعين من مختلف الثقافات. وكانت المشاركة السورية، أساسية في هذا اللقاء.

 وقد تضمن الحدث الثقافي الذي أقيم السبت الماضي ( 29 – حزيران) ،مشاركات أخرى في الفنون التشكيلية، وأداء موسيقيا للسكان الأصليين ” الهنود الحمر ” وعزفاً على الناي والطبل الهندي، والعود الصيني.

جاءت هذه الدعوة، بعد أن نظم المنتدى الثقافي السوري المتوسطي، عدّة أنشطة ثقافية، خلال الفترة الماضية ( في جامعة تورنتو، وفي المكتبة العامة – أورورا ) تضمنت قراءات شعرية مع الموسيقى، تحت عنوان أصوات عربية، اهتمت بتقديم الكتاب والمبدعين العرب المقيمين في كندا، الى الجمهور الكندي والتعريف بنتاجهم. وقد حظيت باهتمام واسع من المؤسسات الثقافية والاعلامية الكندية، إضافة الى الجمهور الذي حضرها.

وهي المرّة الأولى التي تنظم فيها مدينة نيوماركت، نشاطاً كهذا، ونتيجة لنجاحه، سوف يصبح من العام المقبل، مهرجانا ثقافياً سنوياً.

يذكر أن عبدالرحمن مطر: كاتب وروائي، وشاعر سوري مقيم في كندا

صدر له خمس كتب منها مجموعتان شعريتيان ورواية

عضو رابطة القلم الكندية

عضور اتحاد الكتاب في كندا

عضو المكتب التنفيذي لرابطة الكتاب السوريين

اضافة تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حصري