fbpx
Connect with us

أخبار

الحصول على الجنسيّة الكنديّة في حفل افتراضي

Published

on

قرّرت وزارة الهجرة الكنديّة منتصف آذار مارس الفائت إلغاء حفل قسم الجنسيّة والامتحان الذي يخضع له طالبو الهجرة الذين تأهّلوا للحصول على الجنسيّة الكنديّة بسبب القيود المتشدّدة التي فرضتها الحكومة للتصدّي لجائحة فيروس كورونا.

وتقول طالبة الهجرة ديني نانافيتي إنّها تتطلّع لتحقيق هدفها بالحصول على الجنسيّة الكنديّة.

وتعمل الشابّة التي تحدّثت إلى سي بي سي هيئة الإذاعة الكنديّة في شركة برمجيّات في مدينة تورونتو وأعربت عن قلقها بشأن حالة عدم الاستقرار التي تحيط بمراسم الحصول على الجنسيّة، وأشارت إلى أنّ خيار تأدية القسم عن بعد عبر الإنترنت خيار مهمّ حسب رأيها.

وأعرب العديد من طالبي الهجرة عن رغبتهم في تأدية القسم كلّ اللقاءات التي تسبق الحصول على الجنسيّةعن بعد ، وجمعت العريضة التي رفعوها بهذا الشأن على الإنترنت في التاسع من أيّار مايو الفائت آلاف التواقيع.

ولقيت دعوتهم آذانا صاغية على ما يبدو، وتبحث الحكومة الكنديّة في طريقة لإدارة احتفالات قسم يمين الجنسيّة على نحو يحمي سلامتها القانونيّة ويعكس في الوقت عينه أهميّة المناسبة حسب معلومات حصل عليها  سي بي سي القسم الإنكليزي في هيئة الإذاعة الكنديّة.

وتعدّ وزارة الهجرة عددا من الحفلات الافتراضيّة لقسم يمين الجنسيّة، وتستهلّ مع الذين لديهم مواعيد محدّدة لهذه الغاية، وللحالات الطارئة المتلّقة بأسباب عائليّة.

ويقول أندرو غريفيث المسؤول السابق في وزارة الهجرة إنّ الحفل الافتراضي هو أفضل حلّ لتجنّب تراكم الطلبات في ظلّ الجائحة، ولا يجوز إرغام أيّ شخص اجتاز الاختبارات المطلوبة ودفع الرسوم أن ينتظر للحصول على الجنسيّة.

والحفل الافتراضي مختلف تماما عن حفل يشارك فيه عشرات الأشخاص الذين يجلسون معا ويعكسون التعدّديّة ويؤدّون القسم مجتمعين كما قال أندرو غريفيث، ويضيف أنّ ذلك يعطي شعورا بالأمان.

ويقول زول سلمان محامي الهجرة في فانكوفر إنّه من المهمّ منح الجنسيّة لكلّ الأشخاص الذين انتظروا طويلا للحصول عليها، رغم الظروف التي نجمت عن الجائحة.

وقد يكون الكثيرون بحاجة للحصول على جواز السفر رغم القيود المفروضة على الرحلات الجويّة كما قال المحامي زول سلمان.

وقد تكون هناك لدى البعض أسباب سياسيّة أو ماليّة أو اجتماعيّة  للحصول على الجنسيّة دون انتظار حسب قوله.

ويقرّ بأهميّة الطابع الاجتماعي لحفل الحصول على الجنسيّة، ويضيف بأنّ كلّ فرد سوف يجد سبيلا للاحتفال بالمناسبة على طريقته.

وتعطي الجنسيّة الكنديّة لمن يحصل عليها حقّ التصويت في الانتخابات وحقّ الحصول على جواز سفر كندي، وقد يكون الجواز ضروريّا لمزاولة بعض الأعمال، وهو ضروريّ مثلا لمن يودّ الانخراط في القوّات الكنديّة.

وقد حصل 250 ألف شخص على الجنسيّة الكنديّة العام الماضي.

ويقول ياسر نقفي المدير التنفيذي لمعهد الجنسيّة الكنديّة إنّ الخطوة الأخيرة المتمثّلة في تأدية قسم الجنسيّة تمنح شعورا بالانتماء، ومناسبة يعبّر من يحصل عليها عن مشاعره تجاه وطنه الجديد.

مي أبو صعب / راديو كندا

اضافة تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حصري