fbpx
Connect with us

أخبار

الجزائري كريم زغيب يفوز بأرفع جائزة علمية في كيبيك

Published

on

حصل العالم الجزائري المقيم في كندا كريم زغيب على جائزة “ليونيل بوليت” لعام 2019، وهي أرفع جائزة تمنحها حكومة مقاطعة كيبيك الكندية في مجال البحوث الصناعية والتطوير، وذلك لمساهمته الكبيرة في مجال البحث العلمي.

وجاء في بيان حكومة كيبيك إنّ كريم زغيب هو ” أحد روّاد البحوث في مجال بطاريات السيارات الكهربائية. وهو مدير مركز التميّز في كهربة النقل وتخزين الطاقة التابع لمعهد هيدرو كيبيك للأبحاث.”

وأضافت في بيان نشره راديو كندا الدولي ” إنه قد تمّ تكريم الدكتور كريم زغيب “كأكثر العلماء نفوذاً في العالم، وقد ساهم في تأليف 22 كتابًا بالإضافة إلى أكثر من 550 براءة اختراع و 60 ترخيصًا و 425 منشورًا.”

وفي عام 2017، “وللسنة الثالثة على التوالي، تم اختيار كريم زغيب كواحد من أكثر العلماء نفوذاً في العالم من قبل “كلاريفيت أناليايكس” (طومسون رويترز سابقا) في قائمته” أكثر العقول العلمية نفوذاً في العالم” وهو تصنيف جدّ مرموق عالميا”.

رحلة كريم زغيب في البحث العلمي بدأت من مدينة قسنطينة في الجزائر بعد نيله الدكتوراة في الكيمياء الكهربائية ثم تابع مسيرته في فرنسا واليابان إلى ان انتقل في عام 1995 إلى معهد ” هيدرو كيبيك” للأبحاث في كندا بذلك أول من عمل على تطوير بطاريات ” ليثيوم أيون” .

يقود الدكتور كريم زغيب حاليا مركز “هيدرو كيبيك” ويشرف على أحد أهم فرق البحث في مجال تطوير مواد البطاريات، الذي يضم أكثر من مئة باحث .

اضافة تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حصري

Translate »