أخباراخبارالحياة في كندا

الترحيل ..عقوبة جديدة للسائقين المخمورين في كندا !

جريدة المهاجر the migrant

جريدة المهاجرـ كندا : قضت التعديلات الجديدة على قانون السير في كندا بترحيل كل مقيم دائم أو مؤقت إلى بلده الأصلي في حال تم القبض عليه وهو يقود السيارة تحت تأثير المخدرات أو الكحول .

وسيدخل التعديل على القانون حيز التنفيذ في 18 ديسمبر المقبل وسيواجه المخالف عقوبة قصوى تصل إلى عشر سنوات بعد أن كانت خمس سنوات في القانون السابق ، ما يعني أن كل مهاجر أو لاجئ أو مقيم دائم أو مؤقت يخالف قانون السير الجديد ويحكم عليه بعقوبة حدها الأدنى ستة أشهر  بالسجن سيصدر بحقه قرار ترحيل من كندا.

وبموجب قانون الهجرة الكندي يفقد الأشخاص المدانون بهذه الجرائم “الخطيرة” أيضاً الحق في الاستئناف لدى وزارة الهجرة. ويشمل القرار أيضا جميع الطلاب والعمال الأجانب وطالبي اللجوء الذين هم بالفعل في كندا ،الذين سيفقدون أهليتهم للحصول على حق اللجوء في حال تم إدانتهم .

وقالت دوروتا بلومزينسكا المديرة التنفيذية لـ IRCOM”التي تعمل في خدمة المهاجرين الجدد ” إننا نتحدث عن إبعاد شخص ما وفصله عن عائلته في كندا ..أعتقد أنه يجب على الحكومة التراجع عن هذا القانون ..لا يوجد مبرر لترحيل شخص ما في حال ارتكابه خطأ ..هذا الأمر أظن أنه ينتهك القيم الكندية وحقوق الإنسان وأرى أنه يتعارض مع العديد من التزاماتنا الدولية”.

وكان وزير الأمن بيل بلير قد قال في وقت سابق إن الهدف من تعديلات القانون الجنائي هو ردع الجميع عن المخالفة أثناء القيادة.

إلى ذلك قال وزير الهجرة الكندي أحمد حسين إنه لن يتم ترحيل أي شخص دون اتباع الإجراءات القانونية الواجبة. وأضاف ” لن يكون الترحيل تلقائياً”.وأشار إلى أن وزارة الهجرة تدرس تداعيات هذا القانون لافتاً إلى أنه تعرض إلى كثير من الضغوط و تلقى الكثير من الإعتراضات على هذا القانون من قبل الجمعيات والمنظمات المدافعة عن حقوق المهاجرين واللاجئين الذين يقولون إن هذه الإجراءات غير عادلة .

بدوره قال سيرجي كاراس أحد محامي الهجرة في تورنتو ” ما يفعلونه هو أمر مثير للسخرية …أنا متأكد من أننا سنرى الكثير من الناس الذين يواجهون الترحيل المحتمل بسبب هذا القانون “.

وقدّم ” كاراس ” نصيحتين للقادمين الجدد الذين يحملون الإقامة الدائمة أولاً: عدم التلكؤ في تقديم طلب الجنسية عندما تكون مؤهلاً لذلك لأن الجنسية تجنبك الكثير من المشاكل.ثانياً: على المقيمين الدائمين أن يدركوا أن ارتكاب أي نوع من الجرائم الجنائية سيعرضهم لخطر الترحيل.

المصدر : CBC

جريدة المهاجر the migrant
migrant
the authormigrant
‏‎Kamil Nasrawi‎‏

اترك تعليقاً