أخباراخبار

تحوّل مستمر في عقارات كندا من التملك إلى الإيجار

كندا- جريدة المهاجر: أجرت وكالة رويترز استطلاعاً عن واقع سوق الاسكان الكندي، شمل محللين واختصاصيين على مستوى كندا، توقعوا أن ترتفع أسعار المنازل على الصعيد الوطني وفي المناطق الحضرية الرئيسية، من دون أن تتجاوز نسبة التضخم خلال العامين المقبلين.

وتوقعوا أن ترتفع أسعار المنازل بنسبة 1.1 في المئة فقط هذا العام، يليها 1.9 في المئة في عام 2020، ثم 3 في المئة في 2021 ..

وتتقارب المعدلات المذكورة من توقعات الزيادة في أسعار المنازل في تورنتو، مع احتمال تراجع فانكوفر بنسبة 1.0 في المئة هذا العام ثم زيادة 0.2 في المئة العام القادم و 3 في عام 2021.

وأشار سيباستيان لافوي، كبير الاقتصاديين لدى “لورانتيان بانك سكيوريتيز” إلى أن سوق الإسكان الكندية تشهد تحوّلاً من تملك المنازل إلى الإيجار..وهذا مازال مستمراً.

ومن مؤشرات النشاط في سوق إيجار المنازل هو الطلب نتيجة الهجرة، ورغبة الكثيرين بتأخير شراء منزل لوقت لاحق من دورة حياتهم..

ورجح سال غواتيري ، كبير الاقتصاديين في BMO Capital Markets ، بأن الدخل في مناطق كثيرة من البلاد سيرتفع بشكل أسرع من أسعار المنازل، ويأتي ذلك بعد سنوات عديدة من أسعار العقارات التي تجاوزت مكاسب الدخل بمضاعفات عديدة..

وبعيداً عن الاستطلاع الخاص برويترز فإنّ تقارير إعلامية تحدثت منذ شهور عن انتعاش اقتصادي في مونتريـال، ثاني أكبر المدن الكندية، يؤدي إلى نهضة سوق العقارات فيها وتسريع المبيعات وجذب المشترين الأجانب..

وأشارت إلى قواعد الإقراض الصارمة التي أدت إلى كبح التعاملات التجارية وتباطؤ نمو أسعار العقارات في تورنتو، وكيف أنّ تأثيرها كان ضئيلاً على مونتريـال، حيث تهافت المشترون على الشقق الجديدة ليبقى البائعون هم أصحاب اليد العليا.

جريدة المهاجر the migrant
migrant
the authormigrant
‏‎Kamil Nasrawi‎‏

اترك تعليقاً