fbpx
Connect with us

الحياة في كندا

أونتاريو تلغي قاعدة الأقدمية وتعدّل قانون التوظيف في المدارس

Published

on

في خطوة إيجابية، تمَّ التخلي عن قاعدة توظيف مثيرة للجدل تفضّل تعيين المعلمين ذوي الأقدمية من قبل حكومة أونتاريو.

وأعلن وزير التعليم ستيفن ليتشي عن إلغاء اللائحة 274 صباح اليوم، خلال مؤتمر صحفي .

وقال ليتشي: “من الآن فصاعداً، تعيين المعلمين الآن في مدارسنا سوف تمليه الجدارة والتنوع والاحتياجات الفريدة للمدارس والمجتمعات”.

Loading...

وأوضح أنه عند التقدم لشغل وظائف جديدة طويلة الأجل وبدوام كامل، أعطت اللائحة 274 الأفضلية للمعلمين المؤهلين الذين كانوا مدرجين في قائمة التوريد بالمقاطعة لفترة أطول.

ويأتي إلغاء اللائحة 274 مع زيادة البحث عن المعلمين في أونتاريو وسط جائحة COVID-19، بعدما عاد الطلاب في جميع أنحاء المقاطعة ببطء إلى الفصول الدراسية في أيلول / سبتمبر للمرة الأولى منذ إصدار إغلاق على مستوى المقاطعة في آذار / مارس. وحتى الآن، هناك أكثر من 1000 حالة إيجابية مؤكدة مخبرياً لـ COVID-19 في مدارس أونتاريو.

وأكد ليتشي أن قضية تعيين المزيد من المعلمين في المقاطعة في الوقت الحالي ليست التمويل أو الموارد، لكن حقيقة أن مديري المدارس لا يمكنهم التوظيف بالسرعة الكافية بسبب “العناصر التقييدية للغاية التي تفرضها اللائحة 274″، موضحاً “بمعنى أنه عندما يحتاج مديرو المدرسة إلى توظيف معلم ، فإنهم مقيدون بعملية عفا عليها الزمن عندما يحتاجون إلى إشراك معلمين مؤهلين في الفصل الآن”.

ولفت إلى أنّه “أمر بالغ الأهمية الآن أكثر من أي وقت مضى مع استمرار توظيف الآلاف من المعلمين، وللحفاظ على مدارسنا آمنة ، نحتاج إلى منح مديرينا الحرية اللازمة لإنجازها”، مبيناً أنّ “النظام المعقد الذي فضل الأقدمية على المهارات والقدرات والتنوع والخبرات الحية للمعلمين سيتم إبطالها اعتباراً من 29 تشرين الأول / أكتوبر.

وعند الإلغاء، سيتم استبدال اللائحة 274 بسياسة مؤقتة لتوظيف المعلمين حيث تعمل وزارة التعليم على تنفيذ مذكرة البرنامج في تشرين الثاني / نوفمبر والتي ستسمح لمديري المدارس بتعيين المعلمين من خلال “عملية عادلة وشفافة”.

وختم ليتشي: “هذه العملية الجديدة ستساعد المعلمين الجدد في العثور على عمل بعد التخرّج”.

حصري