أخباراخبارهجرة ولجوء

أهمية مساعدة المهاجر للاندماج في المجتمع الكندي

جريدة المهاجر the migrant

كندا –جريدة المهاجر: يشكل الحصول على العمل الهاجس الأوّل للمهاجرين إلى كندا، إضافة إلى حاجة المهاجر للمساعدة في التأقلم مع المجتمع الكندي الجديد عليه، والمساعدة في البحث عن مدرسة ومسكن وأمور عديدة.

وتوضح رالة بكداش، المستشارة في تسهيل اندماج المهاجر في سوق العمل، لراديو كندا بأنّها أحبّت منذ الصغر مساعدة الآخرين، وتعلّمت من والدها أهميّة الانفتاح على الآخر ومساعدته وبدأت خطواتها الأولى للمساعدة وهي بعد طفلة في الحادية عشرة من عمرها.

وتقول بكداش: وجدت بعض الصعوبة في الحصول على عمل لدى وصولي إلى كندا وكنت في حيرة لشدّة ما سمعته من آراء ونصائح مختلفة، وقرّرت متابعة دورة تأهيليّة لمدّة ثلاث سنوات، وحصلت على عمل في الموارد البشريّة لدى بعض الشركات ممّا أكسبني خبرة في سوق العمل الكنديّة.

وتتحدّث رالة بكداش عن معلومات مهمّة ينبغي أن يعرفها المهاجر من بينها مثلا كيفيّة اعداد سيرته الذاتيّة وكيفيّة التصرّف والاجابة أثناء مقابلة للحصول على عمل، وتعزيز فرصه في الحصول عليه من بين مجموعة من المرشّحين الآخرين.

وترى أنّ شريحة كبيرة من المهاجرين لا يواجهون عقبة معرفة اللّغة الانكليزيّة، وتضيف أنّه من الضروري أن يبدي المهاجر ليونة لدى بحثه عن عمل، ومن الممكن أن يحصل على عمل في مجال اختصاصه حتّى ولو كان ذلك في مستوى دون الذي وصل إليه قبل مجيئه إلى كندا.

وتضيف أنّ ما ينطبق على مقاطعة اونتاريو حيث هي موجودة ينطبق على مختلف المقاطعات الكنديّة الأخرى، وتؤكّد على أهميّة أن يكون المهاجر منفتحا لاقتباس معلومات جديدة للتعامل مع أسلوب العمل الخاص بالمجتمع الكندي.

وتنظر المستشارة رالة بكداش بكثير من التفاؤل إلى مسألة اندماج المهاجر في سوق العمل الكنديّة وتعتبر أنّ الاندماج ممكن شرط توفّر اللّيونة لدى المهاجرين.

.الجدير ذكره أنّ المهاجر الواصل حديثا إلى كندا بحاجة إل إرشاد لتدبّر أموره في المجتمع الكندي الجديد، وتوجد مؤسّسات وهيئات تساعد المهاجر في التأقلم مع مجتمعه الجديد..

جريدة المهاجر the migrant
migrant
the authormigrant
‏‎Kamil Nasrawi‎‏

اترك تعليقاً