أخباراخبارالحياة في كندا

أسبوع إجازة إضافي مدفوع للعاملين في مقاطعة كيبيك

جريدة المهاجر the migrant

كندا ـ جريدة المهاجر: تم إدخال العديد من التغييرات على قانون العمل في كيبيك، وتشمل تعديلات على قانون التحرش الجنسي والنفسي لجميع العمال ، وكذلك تفعيل حماية العمال من العمل الإضافي غير المدفوع الأجر.

والتعديل السار في القانون كان من نصيب المؤهلين للحصول على أسبوع إجازة إضافي مدفوع الأجر بالكامل، ويشمل كل من عمل في أي شركة لمدة ثلاث سنوات ، حيث كان قانون العمل القديم ينصّ على إعطاء إجازة ثلاثة أسابيع كاملة للعاملين الذين عملوا في أي شركة لمدة 5 سنوات.

وتشمل التغييرات الأخرى في القانون حق العامل في رفض تغيير جدول عمله في اللحظة الأخيرة وحق رفض العمل لأكثر من ساعتين إضافيتين دون الخوف من أي تداعيات على وظيفته، وكذلك رفض تحويلهم إلى عمل آخر إذا لم يتم تبليغهم قبل 5 أيام على الأقل.

بالتأكيد هناك استثناءات للأشخاص الذين يعملون في بيئات عمل مختلفة، ولكن إذا كنت تعمل في مطعم أو في مقهى ، فلن يستطيع رئيسك الاتصال بك في الليل ويطلب منك العمل في اليوم التالي.

إلى جانب تضمين التحرش الجنسي تحت مظلة التحرش النفسي في مكان العمل ، سيكون أمام الموظفين أيضاً عامين ، بدلاً من 90 يومًا فقط ، لتقديم شكوى رسمية بشأن معايير العمل . ويعني ” التحرش النفسي” أيّ ” سلوك مزعج ” يحدث بطريقة متكررة وعدائية أو غير مرغوب فيها وقد يؤثر على كرامة الموظّف.

يذكر أن إحصاءات كندا كشفت أن حوالي 19 في المائة من النساء الكنديات و 13 في المائة من الرجال أبلغوا عن تعرضهم للمضايقة في مكان العمل في عام 2016 ، مع أعلى مستوى من المضايقات سُجلت في وظائف الرعاية الصحية.

يبدأ سريان هذه التعديلات من بداية العام الحالي 2019 .

” المهاجر ” …صوتك العربي في كندا

 

جريدة المهاجر the migrant
migrant
the authormigrant
‏‎Kamil Nasrawi‎‏

اترك تعليقاً