أخباراخباركندا من الداخل

أخطر تاجر مخدرات في العالم أدار عمليات التهريب إلى كندا لعشر سنوات

جريدة المهاجر the migrant

جريدة المهاجر : تكشّفت تفاصيل مثيرة كثيرة حول العمليات السرية التي كان يقوم بها El Chapo أكبر تاجر مخدرات عرفته أمريكا والعالم وأدار عمليات التهريب من المكسيك إلى الولايات المتحدة الأمريكية والعديد من الدول ومن بينها كندا .

خلال محاكمة تاجر المخدرات المكسيكي الشهير في الولايات المتحدة حالياً ،واسمه الحقيقي Joaquin Guzman ، تم الكشف عن هذه العمليات التي أدارها القائد الرئيسي لما يعرف بـ ” كارتل ” Sinaloa والذي تم اعتقاله وتسليمه إلى الولايات المتحدة في عام 2017 وهو الآن قيد المحاكمة نيويورك.

قارن البعض في الماضي El Chapo مع كبار رؤساء عصابات الجريمة المنظمة مثل “بابلو اسكوبار” وحتى ” آل كابوني “. وزارة الخزانة الأمريكية وصفته بأنه واحد من أكبر مهربي المخدرات في العالم حيث كان يجني نحو 3 مليارات دولار في العام .

المفاجأة الأخيرة في محاكمته وكشف عنها أحد الشهود الذي قال إن ” تشابو ” أدار عمليات تهريب الكوكايين والهيرويين لعشر سنوات في كندا منذ بداية العام 2008. وأضاف إن عمليات ” تشابو” كانت ضخمة وجنى من خلالها ملايين الدولارات وكان يستعمل المقطورات والمروحيات والقوارب القادمة من المكسيك والولايات المتحدة إلى مدينة فانكوفر بمقاطعة بريتش كولومبيا.

التحقيقات كشفت أيضا أن ” تشابو ” لم يعمل لوحده في كندا بل تعاون مع أفراد المافيا ومهربي المخدرات في مونتريال وكان أبرزهم ” تاجر مخدرات كندي يدعى “ستيفن تيلو” الذي عاش في مدن تورونتو ، ومونتريال ، و كيتشنر.

المدعي العام الأمريكي روبرت كابيرز قال عن ” تشابو” “باختصار ، إنه رجل لا حياة له سوى حياة واحدة من الجريمة والعنف والموت والدمار” وأضاف ” إنه مثل السرطان الصغير الذي ينتشر ويحدث تدميراً هائلاً في المدن الأمريكية التي نشر فيها المخدرات “

يواجه “تشابو” 17 تهمة مختلفة وتشمل تشغيل مؤسسة إجرامية ، والتآمر للقتل ، وتهمة حيازة الأسلحة النارية ، وغسيل أموال بقيمة 14 مليار دولار وتهريبها، و إذا ثبتت إدانته ، فإن الحد الأدنى الممكن لعقوبة “تشابو” هي السجن المؤبد.

اعتقل El Chapo لأول مرة في عام 1993 في غواتيمالا وتم تسليمه إلى المكسيك وحكم عليه بالسجن 20 عاماً بتهمة القتل وتهريب المخدرات. قام برشوة حراس السجن والهروب من في عام 2001.بقي مطلوباً من المكسيك والولايات المتحدة ومن الأنتربول إلى أن تم القبض عليه في المكسيك في 2014 ، إلا أنه تمكن من الهرب مجدداً من خلال نفق حفر تحت سجه . تم القبض عليه مجدداً  في العام 2016 وتم تسليمه إلى الولايات المتحدة في عام 2017 وتجري حالياً محاكمته في ولاية نيويورك .

جريدة المهاجر the migrant
migrant
the authormigrant
‏‎Kamil Nasrawi‎‏

اترك تعليقاً