fbpx
Connect with us

الحياة في كندا

حاكم بنك كندا : الحفرة عميقة وطريق الخروج منها طويل

Published

on

قال الحاكم الجديد لبنك كندا (المصرف المركزي) تيف ماكلِم أنّ كندا ستخرج من الأزمة “يوماً ما” وسيتعافى الاقتصاد و”تبدأ معدلات الفوائد العودة إلى مستويات عادية بدرجة أكبر”، “لكننا (الآن) في حفرةٍ عميقة وطريق الخروج منها سيكون طويلاً”.

وفي كلمته أمام اللجنة البرلمانية قال ماكلِم إنّ بنك كندا ركّز في الأسابيع الأولى لأزمة “كوفيد – 19” على استعادة الشروط الضرورية لسوق منتظمة، ورأى أنّ هذه الجهود بدأت تثمر مع عودةٍ للأوضاع إلى طبيعتها.

وقال ماكلِم إنّ بنك كندا يحوّل تركيزه الآن إلى المسار المستقبلي للسياسة النقدية، وأشار إلى أنّ خطوة هامة ستُتّخذ في هذا المجال مع نشر البنك توقعاته الاقتصادية في تموز (يوليو) المقبل.

Loading...

ومن المرجّح أن يتضمن تقرير بنك كندا الشهر المقبل حول السياسة النقدية أفضل التوقعات وأسوأها بدلاً من أرقامٍ دقيقة عن إجمالي الناتج المحلي ومعدل التضخم، وذلك بسبب مسار الجائحة المجهول لغاية الآن، قال ماكلِم.

وأضاف الحاكم أنّ التقرير سيعطي تفاصيل عن المخاطر المحتمَلة التي تواجه الاقتصاد والتحديات التي تواجه بنك كندا في جعل معدل التضخم ضمن النطاق المستهدَف من قبله.

وتساهم حصيلة التقرير في تحديد حجم التحفيزات المالية الضرورية ومدتها، قال ماكلِم.

وأضاف ماكلِم أنه يتوقع نمواً اقتصادياً في الربع الثالث من العام الحالي بعد أن أفادت بيانات العمل الأخيرة الصادرة عن وكالة الإحصاء الكندية أنّ سوق العمل في البلاد استعادت 290.000 وظيفة في أيار (مايو) وأنّ عدد الموظفين الذين تقلّص دوام عملهم جرّاء الجائحة قد تراجع مع إعادة فتح الاقتصاد بشكل تدريجي بعد تخفيف حكومات المقاطعات والاقاليم الإجراءات التقييدية غير المسبوقة التي كانت قد فرضتها للحدّ من انتشار الجائحة، كما أنّ عدد الباحثين عن عمل يسجّل ارتفاعاً.

“أعتقد أننا سنرى أرقاماً جيدة (في الربع الثالث)، لكنّي أشدّد على أنّه حتى السيناريو الإيجابي لم يزل سيئاً جداً”، قال الحاكم الجديد لبنك كندا.

اضافة تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حصري

Translate »