fbpx
Connect with us

trending

انهيار سعر النفط الكندي إلى ما دون الصفر دولار

Published

on

أعلن جيسون كيني، رئيس حكومة مقاطعة ألبرتا، أن سعر برميل نفط الكندي، “ويسترن كناديان سيليكت ” (WCS) انخفض إلى ما دون الصفر دولار.

ويتبع هذا الانخفاض في سعر الذهب الأسود الكندي لعقود مايو أيار تدهور أسعار السوق العالمية  بسبب المخاوف بشأن تشبع سعة التخزين في الولايات المتحدة وانخفاض الطلب.

ويُفسّر المراقبون هذه الحركة إلى كون أن النفط الذي تم شراؤه اليوم في الأسواق يجب تسليمه في مايو أيار بحيث يجب على أولئك الذين يمتلكونه العثور على مشترين فعليين في أقرب وقت ممكن.

Loading...

ولكن نظرًا لارتفاع مخزون الولايات المتحدة في الأسابيع الأخيرة ، فإن أولئك الذين لديهم نفط سيضطرون لكسر أسعارهم للعثور على مشترين.

ويعني السعر السلبي أن المنتجين يدفعون للمشترين لأخذ منتجاتهم وإلّا سيضطرون إلى وقف عملياتهم ، الأمر الذي سيكون أكثر تكلفة.

وفي سلسلة من التغريدات على موقع تويتر، قال جيسون كيني، رئيس حكومة ألبرتا إنّ  ” تأخير إنجاز خطوط الأنابيب عزَلَنا. وكوفيد 19 خفّض الطلب. و حرب الأسعار بين روسيا والمملكة العربية السعودية زادت من العرض.”

وقال كيني ” “إن مستقبل مئات الآلاف من الوظائف في خطر ، وقطاع النفط والغاز هو أكبر قطاع فرعي للاقتصاد الكندي. وهذه هي صادراتنا الرئيسية لحدّ الآن.”

وفي السياق نفسه،  تحولت العقود الآجلة للنفط الأمريكي لأقرب استحقاق اثناء التعاملات يوم الاثنين إلى سلبية للمرة الأولى في التاريخ مع امتلاء مستودعات تخزين الخام وهو ما يثبط المشترين، بينما ألقت بيانات اقتصادية ضعيفة من ألمانيا واليابان شكوكا على موعد تعافي استهلاك الوقود.

ومع نضوب الطلب الفعلي على النفط ظهرت تخمة عالمية في المعروض بينما لا يزال مليارات الأشخاص حول العالم يلزمون منازلهم لإبطاء انتشار فيروس كورونا المستجد.

وهبطت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط للتسليم في مايو أيار 55.90 دولار، أو 306 بالمئة، إلى ناقص 37.63 دولار للبرميل بحلول الساعة 1834 بتوقيت جرينتش.

وتراجعت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت 9.2 بالمئة إلى 25.43 دولار للبرميل.

المصدر: سمير بن جعفر / راديو كندا 

اضافة تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حصري

Translate »