أخباراخباراخبار الجالية

انطلاق المركز الثقافي الكيبيكي السوري

جريدة المهاجر the migrant

جريدة المهاجرـ مونتريال: بعد تدفق الأعداد الهائلة من اللاجئين السوريين إلى كندا و اختيار العديد منهم مقاطعة كيبيك للاستقرار فيها لأنها من أكثر المقاطعات التي استقبلت و لا تزال تستقبل اللاجئين وبسبب  قربها من أمريكا و رخص الحياة فيها مقارنة مع المقاطعات الأخرى ، كان لا بد من وجود كيان يمثّل هذا العدد الهائل من السوريين و يلبي حاجتهم وتطلعاتهم في الإندماج في هذا المجتمع الجديد.

و رغم عدم تقصير الجهات الحكومية و المؤسسات الرسمية في تلبية حاجات القادم الجديد ، إلا أن الحاجة الماسّة كانت لمؤسسة تكون حاضنة لكل السوريين من كل الفئات و على اختلاف مشاربهم و تنوع انتماءاتهم الدينية و السياسية ..حاضنة تتكلم لغة السوريين و تتحدث باسمهم وتحكي مشاكلهم و تسعى لحلها و تقدم لهم كل ما هو مفيد لتسهيل عملية اندماجهم ولتكون بمثابة تجمّع سوري جديد ، يضم الجميع ويكون مثل عائلة كبيرة لكل السوريين .

من هنا جاء ت فكرة تأسيس مركز ثقافي كيبيكي / سوري يكون نواة صغيرة لشجرة جميلة نريد زرعها هنا في كندا ليكون لنا جذوراً جديدة في هذا البلد المعطاء، ولنقدّم كل سبل الدعم  النفسي و المعنوي و الإجتماعي لكل السوريين وعائلاتهم في مونتريال .

الرؤية و الهدف :

المركز الثقافي السوري في كيبيك يهدف إلى تعزيز الإندماج الاجتماعي والثقافي والاقتصادي للجالية السورية في المجتمع

 الكيبيكي وتعزيز التواصل بين المجتمعين وسيكون مكاناً مشتركاً للإنخراط في المجتمع و تبادل الخبرات و المعارف.

المواضيع التي يعالجها المركز متعددة منها :

١- تعريف الجالية السورية على ثقافة البلد المستقبل ،عن طريق عقد المؤتمرات و المحاضرات وورشات العمل و زيارة المراكز الثقافية و المتاحف .

٢- إزالة الغموض حول الثقافة السورية و تعريف المجتمع الكيبيكي بثقافة السوريين ، من خلال المعارض والندوات التي يمكن تنظيمها و مشاركة أطباق المأكولات الشرقية و الحفلات و المناسبات. إن الاندماج لا يعني التخلي عن هويتنا و ثقافتنا ، بل هو عملية مشاركة بين الثقافة السورية و الكندية لذلك من المهم تعريف المجتمع الكندي على الثقافة السورية .

٣- دعم تعليم اللغة الفرنسية و تسهيل عملية اكتسابها و ممارستها من خلال برامج هادفة ، وذلك عن طريق إقامة ورشات التوأمة بين الكيبيكيين و السوريين و المساعدة في أداء الواجبات المدرسية و دورات بسيطة لتعزيز المعرفة باللغة الفرنسية .

٤- كسر عزلة كبار السن من السوريين من خلال برامج تعليمية و ترفيهية تهدف إلى تسهيل تعلم اللغة و الاندماج.

٥- تعزيز ثقافة التطوّع لدى المهاجرين الجدد  من خلال المشاركة و التطوع لصالح المجتمع المدني ، و تعريف الجالية السورية على المؤسسات التطوعيّة و تأهيلهم للتطوع فيها . 

٦- تقديم الدعم والمساعدة في عملية لم شمل الأسر.

يشرف على إدارة المركز : رباب أمين ، رؤى الكيال ، سلوى بهلوان ، دانييل ليفرت ، ضحى حناوي ، أمل مخلوفي ،ندى قوشقجي، شذى مسّوح و دارين ديب.

ويفتتح المركز أولى نشاطاته بمحاضرة بعنوان ” إضاءات على طريق الإندماج” في السادس من الشهر الحالي ، وذلك ضمن سلسلة برامج ينوي المركز القيام بها لاحقاً.

 

جريدة المهاجر the migrant
migrant
the authormigrant
‏‎Kamil Nasrawi‎‏

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!