fbpx
Connect with us

الحياة في كندا

ارتفاع الدين للأسرة الكندية إلى 1,77 دولار مقابل كلّ دولار من دخلها

Published

on

سجّل مقياسٌ رئيسي لديون الأسر الكندية ارتفاعاً في الربع الأول من السنة الحالية الذي استفحل في منتصف شهره الثالث وباء “كوفيد – 19” في كندا.

فقد أفادت وكالة الإحصاء الكندية اليوم أنّ الديون الائتمانية للأسر الكندية قياساً إلى دخلها المتاح ارتفعت من 175,6% في الربع الأخير من 2019 إلى 176,9% في الربع الأول من 2020.

أي بعبارة أُخرى ارتفع الدين الائتماني للأسرة الكندية في الربع الأول من السنة الحالية إلى 1,77 دولار مقابل كلّ دولار من دخلها المُتاح.

Loading...

وتقول وكالة الإحصاء إنّ الاتجاه السنوي يشير إلى أنّ هذا المعدّل هو أكثر ارتفاعاً لدى الأُسر ذات المداخيل المتدنية.

وتقول الخبيرة الاقتصادية لدى “بي أم أو” (“بنك أوف مونتريال” – BMO)، أحد أكبر المصارف الكندية، بريسيلا ثياغامورثي إنّ الدَين الأُسري لطالما شكّل أحد أوجه الضعف الرئيسية في الاقتصاد الكندي.

“قد نرى ومضةً في الربع الثاني (من 2020) مع تراجع المعدّل في ظلّ تباطؤٍ في الاقتراض وإجراءات حكومية تدعم المداخيل”، كتبت ثياغامورثي في تقرير.

“لكن مع التأثير العميق للتراجع الاقتصادي على نموّ المداخيل ومع تشجيع أسعار الفائدة المتدنية على الاقتراض، من المرجّح أن ترتفع معدلات الدَين إلى سقوف قياسية جديدة في الفصول المقبلة تاركةً الأُسر أكثر مديونيةً”، تقول ثياغامورثي.

وعلى أساسٍ معدَّلٍ موسمياً ارتفع إجمالي الاقتراض من سوق الائتمان 1,9 مليار دولار ليبلغ 27,6 مليار دولار في الربع الأول من 2020.

فقد ارتفعت الديون العقارية 3,8 مليارات دولار لتبلغ 23,1 مليار دولار، فيما تراجع الاقتراض الاستهلاكي وسائر القروض غير العقارية 1,9 مليار دولار إلى 4,5 مليارات دولار.

وبلغت القيمة الإجمالية لديون الكنديين 2334,4 مليار دولار في نهاية الربع الأول من 2020، توزعت بين 1532,3 مليار دولار للقروض العقارية و802,1 مليار دولار للقروض الاستهلاكية وسائر القروض غير العقارية.

أمّا معدّل خدمة الدين الأُسري، وهو القيمة الإجمالية للمدفوعات الإلزامية من رأسمالٍ وفوائد على الدَين قياساً بالدخل الأُسري المتاح، فتراجع من 14,81% في الربع الأخير من 2019 إلى 14,67% في الربع الأول من 2020.

اضافة تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حصري

Translate »